قراصنة الصومال يخطفون سفينة لبنانيّة
خطف قراصنة أمس سفينة الشحن اللبنانية «سي هورس» التي ترفع علم توغو قبالة القرن الأفريقي، وذلك بعد ساعات من خطف سفينة الشحن اليونانية «ايريني»، بحسب ما أعلنته المتحدثة باسم حلف شمالي الأطلسي، شونا لو. ولم تحدّد لو عدد أفراد الطاقم على متن السفينة اللبنانية ولا جنسياتهم، كذلك لم توضح إن كانوا سالمين. واكتفت بالقول إن القراصنة هاجموا السفينة اللبنانية «في ثلاثة أو أربعة مراكب».
(أ ف ب)

عبد المهدي: لا نستطيع التمييز بين «الصحوات»

حذّر نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي، أمس، من أنّ بعض مجموعات «الصحوات» تخطط سراً لشنّ هجمات إرهابية في البلاد. وقال عبد المهدي، في باريس التي يزورها حالياً، إنّ العديد من المجموعات تجنّدت في إطار «الصحوات لإمرار الوقت فقط لانتهاز الفرصة واستئناف نشاطاتها الإرهابية». وتابع: «أحياناً نعجز عن التمييز بين قوات الصحوة الأصلية أو المزوّرة». وفي السياق، أعلنت الحكومة العراقية البدء بتحويل 80 في المئة من عناصر «الصحوات» لوظائف مدنية. وأوضح المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ أنه «تقرر تحويل 80 في المئة من أفراد الصحوات للوظائف المدنية في وزارات الدولة العراقية ومؤسساتها، فيما يجري تحويل 20 في المئة منهم للقوات الأمنية».
(أ ف ب)

«هيئة العلماء» تنتقد زيارة عبّاس لكردستان

انتقدت «هيئة علماء المسلمين في العراق»، أمس، بشدة زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لإقليم كردستان العراق، واصفة إياها بأنها «سابقة خطيرة غير مبرره تخدم مشروع الانفصال والتقسيم في العراق». وقالت الهيئة إن زيارة عبّاس «المفاجئة لسلطة شمال العراق سابقة خطيرة وغير مبررة تخدم مشروع الانفصال وتقسيم العراق الذي تسير عليه السلطة الحالية في الشمال».
وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني قد أشاد بالزيارة «التاريخية» لأبو مازن، لكونه أول رئيس (ليس عربياً فقط) يزور الإقليم».
(أ ف ب)