إنشاء جامعة أو مدينة إعلامية مفتوحة في لبنان
فكرة طرحها وزير الاتصالات جبران باسيل، وتمنى أن تتحول إلى ورقة، وذلك خلال الجمعية العمومية التي عقدتها المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية «عرب سات»، في فندق «الحبتور غراند أوتيل ـــــ سن الفيل»، أمس. وأوضح باسيل أن دراسة هذا المشروع ضرورة، على أن تجري بالشراكة ما بين الحكومة اللبنانية وعرب سات، بحيث تقدم الحكومة اللبنانية الأرض وكل الامتيازات والتسهيلات والإعفاءات الضريبية وغيرها، وتقوم عرب سات من جانبها بتقديم جزء من التمويل وجزء من التجهيز لكي نستحدث في لبنان، المتميّز بعطاءاته وقدراته الإعلامية والإعلانية، مساحة إعلامية وإعلانية مفتوحة تقدّم كل التسهيلات الإعلامية من بثّ واستديوات ووفر ضريبي ومالي لكي تكون هذه المساحة مفتوحة لكل العاملين في المجالين الإعلامي والإعلاني في منطقتنا، لاستخدامها منبراً لأعمالهم وإبداعاتهم.

تحرّك سعر شهادة إيداع بلوم

أقفل سعر شهادة إيداع بنك لبنان والمهجر في بورصة بيروت، أمس، على 63.7 دولاراً مقارنة مع 65.60 دولاراً أول من أمس، أي بتراجع 2.89%. إلا أن مصادر معنية في البنك أوضحت أن هذا التراجع لا يعكس واقع السوق، إذ إن أول من أمس كان آخر يوم لتحديد هوية حامل السهم من أجل الاستفادة من أنصبة الأرباح المقررة بمعدّل 3.6 دولارات لكل سهم، وبالتالي فإن سعر السهم كان يُفترض أن يتراجع إلى 62 دولاراً أمس بعد حسم قيمة هذه الأنصبة، إلا أنه سجّل 1.7 دولار أعلى من المفترض.

جاهزون لتنفيذ مشاريع في بعلبك ــ الهرمل تفوق 10 مليارات ليرة

الكلام لوزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي، خلال اجتماع موسّع ضمّ نواباً وفاعليات وبلديات ومخاتير ومسؤولي العمل البلدي في منطقة بعلبك ـــــ الهرمل. وأشار العريضي إلى أن «كل المشاريع التي اتُّفق عليها صدرت قرارات من مجلس الوزراء في شأنها، وأصبحت من الناحية القانونية نافذة.
كذلك أعددنا ملفات لمشاريع عدة، وأستطيع أن أقول إنّ كل ما قُدّم حتى الآن من البلديات والنواب أصبح جاهزاً للتنفيذ. يضاف إلى ذلك أمران: لم يصدر القرار بعد، وهو على جدول أعمال مجلس الوزراء في ما يخص استكمال الإنارة من رأس بعلبك إلى الحدود السورية، لكن لا مشكلة في هذا الأمر، وخلال أول جلسة لمجلس الوزراء سيتخذ القرار».
وقال: «خلافاً لما يقوله البعض، نحن نحترم ديوان المحاسبة، ولا نريد إلغاءه، ونلتزم بكل ما يأتي من مؤسسات الدولة، وإن كان لدينا ملاحظات تطرح. بناءً عليه، التزمنا بملاحظة وردت من ديوان المحاسبة لمشروع الإنارة، وأرسلنا كتاباً جديداً إلى مجلس الوزراء، وفي أول جلسة للمجلس سيصدر القرار في هذا الخصوص».

مطالبة بوقف قرار نقابة الصيادلة منع حسومات الأدوية

حيث دعت نقابة عمال ومستخدمي المستشفيات، في بيان أصدرته، إلى التحرك الفوري لإيقاف مفاعيل قرار نقابة الصيادلة القاضي بمنع الصيدليات من إجراء حسومات على الأدوية. وطالبت وزير الصحة العامة محمد جواد خليفة «القيام بخطوات لرفع الظلم عن كاهل المواطنين من خلال إلغاء الوكالات الحصرية التي يعاني الشعب اللبناني من جشع أصحابها».
(الأخبار)