إسرائيل ترفض التعاون مع «تحقيق غزّة»
أعلن مسؤول في الحكومة الإسرائيلية، أمس، أن «إسرائيل لا تزمع التعاون مع تحقيق سيجريه مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، في مزاعم بارتكاب جرائم حرب من جانب القوات الإسرائيلية وناشطي حماس أثناء القتال في غزة». وأوضح أن تل أبيب بعثت برسالة إلى محقق الأمم المتحدة السابق في جرائم الحرب، ريتشارد جولدستون، لابلاغه هو والمجلس أن إسرائيل تعتقد أنّ «من المستحيل التعاون مع اللجنة» في تحقيقها. وسبق الإعلان الإسرائيلي أن دعت منظمة مراقبة حقوق الإنسان «هيومن رايتس ووتش»، السلطات الإسرائيلية وحركة «حماس» إلى التعاون الكامل مع بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق، للتحقيق في مزاعم ارتكاب انتهاكات خطيرة لقوانين الحرب في غزة وجنوب إسرائيل.
(يو بي آي، رويترز)

السجن لأردنيّين أدينوا بالتخابر لمصلحة «حماس»

أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية أمس أحكاماً بالسجن خمس سنوات بحق ثلاثة أردنيين أدينوا برصد مواقع عسكرية لمصلحة حركة «حماس». وقال مصدر قضائي أردني إن «المحكمة أصدرت أحكاماً بالسجن خمس سنوات بحق ثابت أبو الحاج (37 عاماً)، وعزام جابر (36 عاماً)، وسليم الحوساني (27 عاماً)، الذين أدينوا بتهمة الاستحصال على أشياء ومعلومات يجب أن تبقى سرية حرصاً على سلامة الدولة بالاشتراك بعد رصدهم مواقع لمصلحة حركة حماس». وتشمل المناطق «مواقع عسكرية حدودية إضافة إلى رصد السفارة الإسرائيلية في عمان».
(أ ف ب)

صاروخ فلسطيني على جنوب إسرائيل

سقط صاروخ فلسطيني محلي الصنع أُطلق من قطاع غزة في جنوب إسرائيل، من دون أن يؤدي إلى إصابات أو إلحاق أضرار. وقالت الشرطة الإسرائيلية إن «صاروخاً من طراز القسام سقط في الجانب الإسرائيلي من الشريط الحدودي مع قطاع غزة، وفي منطقة المجلس الإقليمي أشكول». ولم يتبنّ أي فصيل فلسطيني المسؤولية عن إطلاق الصاروخ.
(يو بي آي)