35 قتيلاً وجريحاً في كركوك
قُتل وجرح أكثر من 35 عراقياً، أمس، في هجوم انتحاري في مدينة كركوك. وذكرت الشرطة أن عدد القتلى هو 10 لكنه «لا يزال رقماً أولياً ومن المرجح أن يرتفع»، موضحة أن الهجوم استهدف قافلة للشرطة مكلفة حماية البنية الأساسية لقطاع النفط في شمال العراق.
من جهة أخرى، ردّ نائب الرئيس عادل عبد المهدي في باريس، على قائد قوات الاحتلال ريمون أوديرنو الذي قال قبل يومين إنه واثق مئة في المئة من التزام إدارته بموعد الرحيل من العراق في نهاية 2011. وأشار عبد المهدي إلى أنه «في السياسة، لا يمكن أن نكون واثقين مئة في المئة. لكن أعتقد أننا في الطريق الصحيح، وخصوصاً أن ثمة إرادة أميركية بالانسحاب من البلاد».
(رويترز، أ ف ب)

المعلّم يذكّر بمسؤوليّة
الأمم المتحدة إزاء إسرائيل


شدّد وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، أمس على ضرورة أن «تتحمل الأمم المتحدة مسؤولياتها تجاه ما تقوم به إسرائيل من ممارسات بحقّ الشعب الفلسطيني». ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن المعلم دعوته، خلال لقائه المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الاوسط روبرت سيري، إلى «بذل المزيد من الجهود بالتنسيق مع الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة لإنهاء الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني والسماح بوصول المساعدات الإنسانية له والشروع بإعادة إعمار غزة». وبحسب «سانا»، فإنّ سيري أشار إلى أهمية دور سوريا «المحوري» في الشرق الأوسط، «وسعيها لتحقيق السلام العادل والشامل».
(أ ف ب)

القذّافي يستعجل حكومة أفريقيّة

دعا الزعيم الليبي معمر القذافي أمس، إلى تسريع إنشاء حكومة أفريقية، وذلك في كلمته الافتتاحية لاجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي في طرابلس الغرب. وقال القذافي: «لا يمكن أن نصل إلى الولايات المتحدة الأفريقية من دون آلية تعمل يومياً لهذا الهدف. يجب أن نحسم البعثرة والفوضى الموجودة»، في إشارة إلى الحكومة الأفريقية.
(أ ف ب)