كيري: منظّمات الإغاثة تعود إلى دارفور جزئيّاً
أعلن السناتور الأميركي جون كيري ، إثر مباحثات مع عدد من كبار المسؤولين السودانيين، مساء أول من أمس، أنّ النشاط الإنساني في دارفور سيعود «جزئياً»، وذلك بعدما توقّف إثر طرد منظمات غير حكومية دولية كبرى، عقب إصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس عمر البشير. وقال كيري إنّ دارفور تُعَدّ «مسرح أكبر عملية إنسانية في العالم مدعومة من الولايات المتحدة، وينفّذها عدد كبير من المنظمات الإنسانية، الدولية منها والسودانية»، مشيراً إلى أنه «بفضل جهود الموفد الخاص للرئيس (الأميركي باراك أوباما) الجنرال سكوت غراتشون، ورغبة الحكومة (السودانية) في الدخول في حوار جديد معنا، فإن هذا النشاط الإنساني سيعود جزئياً».
وأوضح مسؤول سوداني أن الخرطوم ستستقبل منظمات دولية، بينها أميركية «لكن ليس بالضرورة أن تكون المنظمات التي سبق أن طُردت».
(أ ف ب)

البرلمان العراقي ينتخب رئيساً غداً!

كشف البرلمان العراقي، في بيان له أمس، أنّ جلسة انتخاب رئيس له خلفاً لمحمود المشهداني، الذي استقال نهاية العام الماضي، ستُعقد غداً باقتراع سري. وقال البيان إنه «نوقش خلال جلسة (أول من أمس) الخميس تقرير لجنة نيابية عن آلية انتخاب رئيس مجلس النواب»، مؤكداً أنّ «عملية الانتخاب ستجري يوم الأحد المقبل».
(أف ب)

نوّاب عراقيّون لإلغاء عقود نفطيّة

كشف النائب العراقي، مقرّر لجنة النفط والغاز جابر خليفة جابر، أنّ اللجنة تسعى إلى إلغاء اتفاق للغاز قيمته مليارات الدولارات كانت وزارة النفط وقّعته مع شركة «رويال داتش ــ شل» العام الماضي، وآخر موقَّع مع شركة النفط الوطنية الصينية (سي أن بي سي). وبرر جابر السعي إلى إلغاء الاتفاقين بأنهما «مخالفان للقانون لأنهما لم يحصلا على موافقة البرلمان العراقي حسبما ينص عليه الدستور».
وقال جابر «سنبذل كل ما بوسعنا لإلغاء هذا الاتفاق وطرد شل. الشركتان ومحاموهما كانوا يعرفون قانون النفط العراقي القديم جيداً».
(رويترز)