كشف وزير الطاقة والمياه آلان طابوريان عن إجراء التجارب على استجرار الطاقة من مصر غداً السبت على كمية 50 ميغاواط. وأوضح أن لبنان كان قد قدّم طلباً بذلك إلى مصر، وأعلم الطرفين الأردني والسوري بإجراء التجارب على الشبكة، على أن تزاد الكمية في حال نجاحها. وقال طابوريان لـ«الأخبار» إن الاتفاق مع مصر يقضي باستجرار 450 ميغاواط موزّعة بالتساوي بين لبنان وسوريا والأردن، أي إن لبنان سيحصل على ثلث الكمية وهي 150 ميغاواط، وإذا أعلنت سوريا والأردن، إو إحداهما عدم الحاجة إلى هذه الكمية من الطاقة، يستطيع لبنان الحصول على كامل الكمية المتوافرة التي تصدّرها مصر. وأوضح طابوريان أن الشبكة الأردنية تستطيع استقبال 450 ميغاواط، فيما الشبكة اللبنانية مجهزة لتستقبل 250 ميغاواط، ولفت طابوريان إلى أنه بحسب الاتفاقية المعقودة بين الأطراف، إذا كان ثمّة كمية فائضة، فإن لبنان يستطيع استجرارها عبر الشبكة الداخلية السورية، على أن تحصل السلطات السورية على الرسوم التي تُقتطع نتيجة استخدام شبكتها.
وإذ أكد أن لا جديد على صعيد استجرار الغاز إلى لبنان، لفت طابوريان إلى أن قسماً من كمية الغاز المتفق عليها بين سوريا ومصر وصل إلى سوريا، وعندما تتسلّم سوريا حصتها كاملة من مصر ستزوّد لبنان بكميات من الغاز.
وعن مشروع قانون التنقيب عن النفط في لبنان أوضح أن نحو 99 في المئة من المشروع قد ترجم، وأن صياغته شارفت على نهايتها، متوقعاً أن يستغرق إقراره وقتاً لأنه بعد الانتهاء من إعداده سيرفع إلى مجلس الوزراء، ثم يحال على مجلس النواب، حيث سيتطلّب وقتاً لدرسه، لافتاً إلى أنه قبل إصدار القانون لا يمكن التفاوض مع شركات التنقيب.
(الأخبار)