اجتماع وزاري لمجلس الأمن لبحث الشرق الأوسط


أعلنت مصادر دبلوماسية، أول من أمس، أن «روسيا دعت إلى اجتماع لمجلس الأمن الدولي في 11 أيار المقبل على مستوى وزاري لبحث قضية الشرق الأوسط». وقالت إن «سفير روسيا فيتالي تشوركين، أبلغ نظراءه الـ 14 في مجلس الأمن بهذه المبادرة»، موضحاً أن «الاجتماع سيكون برئاسة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف».
ولم يوضح تشوركين ما إذا كانت الدول الأعضاء قد وافقت على عقد الاجتماع.
(أ ف ب)

«الشاباك» يتعقّب سراً المفتش العام للشرطة

ذكرت صحيفة «هآرتس» أمس أن «جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) تعقّب المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، دودي كوهين، بصورة سرية، بموجب أمر أصدره النائب العام والمستشار القانوني للحكومة، مناحيم مزوز». وأمر مزوز «الشاباك» في تشرين الأول الماضي، «بإجراء تدقيق سري لمعرفة ما إذا كان كوهين قد تنصّت على محادثات بين قائد الشرطة في منطقة جنوب إسرائيل، أوري بار ليف، ومحاميه يعقوب نئمان، الذي يتولى حالياً منصب وزير العدل الإسرائيلي». وبعد التدقيق، قرّر مزوز أنه «لا أساس للادعاء».
(يو بي آي)

توغّل إسرائيلي في غزّة

نفذت قوات إسرائيلية أمس عمليتي توغل وسط قطاع غزة وشماله. وقال سكان محليون إن قوات إسرائيلية معزّزة بعدد من الآليات والجرافات، توغلت شمال شرق بيت حانون وشرق مخيم البريج. وأعلنت «كتائب الشهيد جهاد جبريل»، الذراع المسلحة للجبهة الشعبية ــــ القيادة العامة، أنها «تصدّت للقوة الإسرائيلية».
في هذا الوقت، أعلنت ناطقة باسم الجيش الإسرائيلي أن «صاروخاً جديداً أطلق ليل أول من أمس من قطاع غزة على جنوب إسرائيل من دون وقوع إصابات». فردت إسرائيل بغارات جوية على عناصر مسلحة ومخابئ أسلحة وأنفاق تهريب على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر.
إلى ذلك، اعتقل الجيش الإسرائيلي ثلاثة فلسطينيين خلال حملة في الضفة الغربية.
(يو بي آي، أ ف ب)