1.228 مليار ليرة الميزانية المجمّعة للمؤسسات المالية
هذا ما تظهره الإحصاءات التي نشرها مصرف لبنان أخيراً عن حجم الميزانية المجمّعة للمؤسسات المالية في نهاية عام 2008، فهي تمثّل تراجعاً نسبته 9 في المئة مقارنةً بنهاية أيلول 2008، وارتفاعاً بنسبة 29.9 في المئة مقارنةً بنهاية عام 2007. وبلغت نسبة الملاءة المالية للقطاع الخاص 150.8 مليون دولار بانخفاض نسبته 25.8 في المئة مقارنةً بأيلول 2008 (انفجار الأزمة المالية العالمية) وارتفاعاً نسبته 49.4 في المئة مقارنةً بالفترة نفسها من السنة الماضية. أمّا التزامات هذه المؤسسات فتبلغ 350.2 مليون دولار في نهاية 2008 بانخفاض نسبة 9.9 في المئة مقارنةً بنهاية أيلول 2008 وارتفاعاً بنسبة 33.6 في المئة على أساس سنوي.

موسم التفاح في البقاع الغربي «كارثة»

الوصف لأصحاب البرادات ومزارعي التفاح في البقاع الغربي، إذ إن 30 ألف قفص تفاح تصل قيمتها إلى 3 مليارات ليرة لا تزال مكدّسة وكاسدة في برادات بلدة مشغرة، فيما الموسم المقبل «بات على الأبواب». واطّلع أمس النائب ناصر نصر الله على حجم الكارثة، مناشداً الحكومة «اتخاذ خطوات سريعة وفعالة لإنقاذ مورد الرزق الوحيد لأبناء المنطقة»، مطالباً «بإيجاد أسواق لتصريف الإنتاج أو اللجوء إلى شراء الموسم لمصلحة المؤسسات العسكرية».

انخفاض المازوت 200 ليرة واستقرار البنزين

توقعات تشير بحسب وكالة الأنباء المركزية إلى أن مصادر مطلعة في قطاع النفط قالت إن أسعار المازوت ستنخفض هذا الأسبوع حوالى 200 ليرة، فيما سيشهد سعر صفيحة البنزين بأنواعه المختلفة، 98 أوكتان و95 أوكتان، استقراراً على إقفاله السابق، أي 27 ألف ليرة للأول و26 ألفاً و300 ليرة للثاني. لكن المصادر نفسها توقعت أن يتراجع سعر البنزين في الأسبوع الذي يليه بين 200 أو 300 ليرة، على أن يعاود الارتفاع لاحقاً.

تدريب على مشاريع تنموية واقتصادية في عكار

ورشة العمل هذه أقامتها منظمة الإغاثة الدولية بالتعاون مع اتحاد بلديات الجومة في مبنى عصام فارس في مقر الاتحاد ـــــ بينو، وذلك ضمن برنامج «بلديات»، الذي تنفّذه المنظمة بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية. وتهدف إلى تشجيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومنظمة الإغاثة الدولية، لتنبثق عنها خلال عام، لجنة للتنمية الاقتصادية المحليّة، مؤهّلة لإعداد ومناقشة المشاريع وإعطاء النصائح والتوجيه العام بشأن المشاريع في الجومة.
وتختار اللجنة المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة التي تراها مناسبة للتنمية الاقتصادية المحلية على أن تجري مناقشتها ودراستها مع منظمة الإغاثة الدولية واتخاذ القرارات المناسبة في شأنها، بعد ذلك ترفعها المنظمة إلى الوكالة الأميركية للتنمية الدولية الجهة الممولة للمشاريع.
وقدّم هذه الورشة اختصاصي تطوير الأعمال ومدير التدريبات في المنظمة أوسي بلال كبارة. وشارك فيها عدد من رؤساء وأعضاء بلديات الجومة وناشطون من المجتمع المحلي. ويذكر أن برنامج «بلديات» كان قد نفّذ ورشة عمل مماثلة في منطقة الشفت، حيث أقرّ 20 مشروعاً اقتصادياً صغيراً ومتوسطاً قيد التمويل حالياً والتنفيذ قريباً.

معرض تراثي في «الأسبوع اليمني»

الكلام لرئيسة أكاديمية الضيافة العالمية ريما قلعاوي النابلسي، في حفل افتتاح معرض «الأسبوع اليمني»، الذي أجري في الأكاديمية أول من أمس.