باسيل: تعميمه على لبنان كلّه يتطلّب 500 مليون دولارأنجزت «أوجيرو» الدراسات اللازمة لبدء مشروع تجريبي لاستبدال كوابل الشبكة الثابتة النحاسية بكوابل «الفيبرة» أو «الألياف الضوئية»، التي ستوفّر سرعة وسعة أكبر في نقل المعلومات عبرها، أو ستُوفّر لمقدّمي خدمات الاتصال على أنواعها فرصة الاستفادة منها، مثل الإنترنت وخدمة الساتلايت للنقل التلفزيوني وغيرها... ويشمل المشروع استبدال كوابل الشبكة الثابتة النحاسية بكوابل الألياف الضوئية لتوفير سرعة وسعة أكبر في نقل المعلومات. وبالتالي سيتسع استخدام الشبكة لزيادة سرعة الإنترنت وتوفير أكبر عدد ممكن من محطات البث التلفزيوني بعد أن توضع على الشبكة...
وهذا المشروع التجريبي الذي يحتاج تنفيذه إلى 10 أشهر وإلى موافقة مجلس الوزراء، عرضه وزير الاتصالات جبران باسيل في مؤتمر صحافي، أمس، فأوضح أن «أوجيرو» ستنفّذه في منطقتي الأشرفية والحمرا لتوفير نوعية متقدمة من الاتصالات للمنازل. فالدراسات اللازمة لإنجازه تفيد بأن كلفته تبلغ 15 مليون دولار، وكلفة تعميمه على كل لبنان تصل إلى 500 مليون لتخدم مليون مشترك.
أُطلق على المشروع اسم «FTTH»، ويتوقع أن يُلزّم تنفيذه إلى شركة خارجية بعد الاستحصال على موافقة مجلس الوزراء عليه. وستستفيد منه شركات الاتصالات بمختلف أنواعها واستخداماتها (إنترنت، كوابل تلفزيون، شركات نقل المعلومات...) لتحصل على سعات أكبر وأسرع تمكّنها من توسيع قاعدة زبائنها وتوسيع خدماتها، كما سيتيح إدخال تقنيات جديدة صوتية ومرئية مثل الـIPTV والـVOIP.
ولذلك يعتبره باسيل بمثابة «نقلة نوعية إلى مجتمع المعلوماتية، إذ سيصبح للبنان درجة معينة من الثقافة في عالم الاتصالات، وسيكون بإمكانه الدخول والمشاركة والاستحصال على أي معلومة بالتساوي، وصولاً إلى خلق فرص عمل». كذلك يمكن أن تستفيد مناطق آهلة بالسكان وبالأعمال والنشاطات الاقتصادية من اعتماد هذه التقنية. وأشار إلى أن «الفيبرة» المستعملة في المشروع تُصنّع خصيصاً لوزارة الاتصالات في شركة كابلات لبنان، ويبلغ عددها «144 وتتيح إمكانية سعة هي 70 ميغابايت في الثانية، علماً بأن السعة القصوى الحالية هي 2 ميغابايت في الثانية».
ويؤكد باسيل أن المشروع مشابه لما يجري في أوروبا، إذ إن لشركة «أورنج» في فرنسا مشروعاً من هذا النوع بكلفة 20 مليار يورو (26.2 مليار دولار)، أما في إنكلترا فتقدّر كلفته بـ50 مليار باوند (73 مليار دولار).
وسيشمل المشروع في الحمرا والأشرفية أماكن حساسة واقتصادية وتربوية مثل الجامعة الأميركية، بلِسْ، مصرف لبنان، الصنايع، فردان، البريستول، المنارة، جفينور... وسيشمل 40 ألف مشترك في 1463 مبنى بطول 200 كيلومتر كابلات. أما في الأشرفية فسيشمل ساسين ومحيطها، سوفيل، سوديكو، أوتيل ديو... وسيشمل 35 ألف مشترك في 1839 مبنى بطول 200 كيلومتر كابلات. وتتضمن المرحلة الأولى 15 ألف مشترك في الحمرا و16 ألف مشترك في الأشرفية، بمجموع 31 ألف مشترك.
(الأخبار)