خاص بالموقع | 10:44 PMكشف مصدر دبلوماسي في الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، أمس، أن خمسة مرشحين يتنافسون لخلافة المدير العام الحالي محمد البرادعي، الذي تنتهي ولايته في نهاية تشرين الثاني المقبل.
وأعلن المصدر الدبلوماسي أن النائب السابق لرئيس الوزراء البلجيكي جان بول بونسوليه (58 سنة) قدّم ترشيحه أول من أمس قبيل انتهاء المهلة القانونية لتقديم الترشيحات منتصف الليل.
وبالإضافة إلى المرشح البلجيكي الذي يتولى حالياً منصب مدير التنمية الدائمة في مجموعة «أريفا» النووية الفرنسية، يتنافس على هذا المنصب، كل من سفير جنوب أفريقيا لدى الوكالة عبد الصمد مينتي (69 سنة)، ونظيره الياباني يوكيا أمانو (61 سنة)، إلى جانب السفير السلوفيني السابق أرنست بيتريتش (72 سنة) لدى المنظمة نفسها، ومدير وكالة الطاقة النووية في «منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية» الإسباني لويس أتشافاري (60 سنة).
وكان من المتوقع أن تعلن الوكالة، أمس، اللائحة الرسمية للمرشحين لخلافة البرادعي. وبرر دبلوماسي في الوكالة عدم حصول ذلك، بأنه يجب أولاً إبلاغ كل من الدول الأعضاء الـ 35 في مجلس الحكام بالأسماء، و«ترجمة السيرة الذاتية للمرشحين إلى كل اللغات الرسمية في الوكالة» قبل نشر اللائحة في الإعلام.
وبعد حملة انتخابية قصيرة للمرشحين المتنافسين، يتوقع أن يجتمع أعضاء مجلس الحكام مجدداً في نهاية أيار المقبل، لانتخاب خلف للبرادعي الذي أمضى 12 عاماً في المنصب. يشار إلى أنه، في نهاية آذار الماضي، لم يستطع المجلس تحقيق الغالبية المطلوبة من الأصوات لانتخاب أحد المرشحين المتنافسين في حينها: مينتي وأمانو.
(أ ف ب)