أصبح في إمكان المقيمين في لبنان الحصول على خط هاتفي ثابت «موسمي» مسبق الدفع، بعدما استكملت كل الاستعدادات القانونية والإدارية والتقنية والمعلوماتية لوضع هذه الخدمة موضع التنفيذ، وسيباشر العمل بها ابتداءً من أول أيار. وهذا الخط يشبه تماماً خطوط التشريج الخلوية، ومدته أربعة أشهر قابلة للتجديد مرتين، أي إنه يخدم عملياً سنة كاملة حداً أقصى، ويمكن إجراء التخابر منه عبر بطاقات «كلام»، وليس هناك فاتورة شهريّة على هذا الخط، كما أن استعماله في تلقّي المخابرات مجّاني، ويمكن استخدامه لخدمة الإنترنت «دايل أب».
الخدمة الجديدة أطلقها وزير الاتصالات جبران باسيل في مؤتمر صحافي عقده في الوزارة أمس، معلناً أن كلفة الخط الموسمي 75 ألف ليرة في أول اشتراك، وهو صالح لمدة 4 أشهر، لا تعرفة اشتراك فيها ولا رسم تأسيس، ويُمنح المشترك في الخط الموسمي دقائق تخابر بقيمة 15 ألف ليرة.
وتعرفة بطاقة «كلام» محدّدة كالآتي: 100 ليرة لدقيقة التخابر المحلّي على الشبكة الثابتة بين الـ7 صباحاً والـ9 ليلاً، بمعدل 150 دقيقة للبطاقة الواحدة، و60 ليرة لدقيقة التخابر المحلّي بين الـ9 ليلاً والـ7 صباحاً، بمعدل 250 دقيقة للبطاقة الواحدة. 300 ليرة لدقيقة التخابر على شبكة الخلوي بمعدل 50 دقيقة للبطاقة الواحدة. 600 ليرة نهاراً و400 ليرة ليلاً لدقيقة التخابر الدولي، بمعدل 30 دقيقة للبطاقة الواحدة. والأسعار تشمل الضريبة على القيمة المضافة.
والزبائن المحتملون للخط الموسمي هم: المصطافون، المغتربون، العمال الأجانب وعمال ورش البناء، الطلاب والشباب، الجمعيات والنوادي واللجان والهيئات، والماكينات الانتخابية في هذه الفترة، وأيّ مواطن يريد ضبط المداخيل في منزله أو شركته.
(الأخبار)