الاشتراكية هي الحل
هذا ما خلص إليه الأستاذ الجامعي غسان ديبة، الذي حاضر في مقر الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين لمناسبة عيد العمال، وقال إن نموذج السوق الاشتراكية يمثّل خياراً بديلاً في ظل استفحال أزمة الرأسمالية، وأشار إلى أن تدخّل الدولة في الاقتصاد وإنقاذ المصارف أجّلا انهيار الرأسمالية في الولايات المتحدة وأوروبا... وأشار إلى أن أزمة الرأسمالية لم تنته بل إنها تتعمّق أكثر فأكثر، مستشهداً بانكماش الاقتصاد الألماني بمعدل 6 % بسبب عدم اتّباع الحكومة اليمينية بقيادة ميركل سياسات توسّعية، معرباً عن اعتقاده بأن الأزمة ستعزّز فرص اليسار في الفوز بالانتخابات في عدد كبير من الدول الأوروبية.

نقل البضائع من لبنان إلى الخارج

هو محور الاجتماع الموسع الذي عقده وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي، مع نقابة وسطاء النقل ونقابة أصحاب شركات النقل الدولية، وممثلين لشركات الترابة والإسمنت والكيماويات أمس، استكمالاً لاجتماع سابق. وطلب العريضي من المعنيين التقيد بتنفيذ كل القرارات والتعاميم والأنظمة الصادرة عن الوزارة في ما يتعلق بالنقل إلى الخارج.

لا لمن يدعم الاحتكار ويمنع مراقبة الأسعار

القول للنائب أسامة سعد، خلال زيارة قام بها إلى المدينة الصناعية القديمة في صيدا، أمس، مهنئاً عمال لبنان بعيدهم. فأشار إلى أن لبنان يمرّ بظروف سياسيّة صعبة، وأوضاع معيشيّة واقتصاديّة خانقة نتيجة انقسامات سياسيّة حادة، تأخذ طابعاً طائفياً ومذهبياً، ولفت إلى تزايد الاحتكارات والغلاء والبطالة والهجرة وزيادة الضرائب والرسوم وعدم وجود ضمانات اجتماعية وصحية كافية»، داعياً الصيداويين إلى عدم الاقتراع «لمن يدعم الاحتكار ويمنع مراقبة الأسعار».

ورشة عمل «إنشاء المرصد الوطني للتنمية الزراعية»

التنظيم لوزارة الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في لبنان، ضمن مشروع إنشاء المرصد الهادف إلى إشراك كل الوزارات والهيئات والمنظّمات العاملة في مجال الزراعة والقطاع الريفي لتعزيز التعاون بين الجهات الفاعلة، ليقوم المرصد بتأمين المعلومات، وتجهيز البيانات وتنسيق الأنشطة، ما يسهم في سد الفجوة الناجمة عن انخفاض التفاعل والتنسيق بين المؤسسات الإدارية، وبالتالي يعمل على منع تكرار المشاريع، وتصويب برامجها لمواجهة التحديات التي تتطلّبها التنمية المستدامة.

تدريب 18 شخصاً لحماية المستهلك

المشروع أقامته وزارة الاقتصاد بمساهمة من وكالة التنمية الأميركية بعنوان «مشروع شباب لحماية المستهلك»، فأوضح وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي ممثلاً بالمدير العام للوزارة بالإنابة فؤاد فليفل، أنه جرى تفعيل برنامج المعلوماتية الخاص بمديرية حماية المستهلك من الإدخال اليومي للمعلومات إلى إنجاز التقارير.

«لائحة السلامة في العمليات الجراحية»

ندوة لنقابة المستشفيات قال فيها رئيس نقابة أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون إن هناك خللاً واضحاً في ما يُطلب من المستشفيات، وفي ما يمكن أن تقدمه المؤسسات الضامنة. فهناك معادلة ثابتة، وأي معايير أو إجراءات تريد أن تطبقها المستشفيات تترتّب عليها كلفة. فيما المستشفيات تحتاج إلى 12 ألف ممرض وممرضة لا يتوافر منهم إلّا 5 آلاف بينهم 20 في المئة يعملون في مؤسستين معاً.