مجلس النقابة الآن بلا «حزب الله» و«أمل»
خسِرت المعارضة في الانتخابات التمهيديّة لفرعي المهندسين المعماريين الاستشاريين (الفرع الثاني) والمهندسين العاملين في القطاع العام (الفرع السادس)، فيما حجزت قوى 14 آذار، التي فازت لائحتاها في الفرعين أمس، مقعدين مضمونين من أصل خمسة في مجلس إدارة نقابة المهندسين في بيروت، سيُتنافس عليها في الانتخابات التي ستجري في 29 آذار الجاري... ولكن سيكون لدى المعارضة فرصة لتنافس على المقاعد الثلاثة الأخرى، التي سيُختار الفائزين فيها من الجمعية العامة مباشرة، ليحلّوا محلّ ثلاثة أعضاء منتهية مدة ولايتهم، وهم مروان الفرن (قوات)، نزيه زيعور (اشتراكي) ومحمد سعيد فتحة (مستقبل).
وكانت انتخابات أمس مخصصة لاختيار 5 مرشحين عن كل من الفرعين المذكورين، على ان يُنتخب واحد لكل فرع في الدورة الأخيرة من الانتخابات، ليحلّا محلّ العضوين المنتهية مدة ولايتهما سني الجمل (مستقل) وحسين نصر الله (حركة أمل).
وتأتي خسارة قوى المعارضة بعدما تلقّت خسارة قاسية في نقابة المهندسين في بيروت في المعركة الأخيرة على مركز النقيب، وبالتالي بات مجلس النقابة مؤلّفاً من 12 عضواً محسوبين على قوى 14 آذار، وثلاثة أعضاء لقوى 8 آذار، وواحد مستقل يحتل مقعده ممثّل الحزب الشيوعي من أصل 16 مقعداً، إذ فقدت بهذه الخسارة المقعد الذي كان يحتله عضو الفرع السادس حسين نصر الله المحسوب على حركة أمل، علماً بأنه آخر عضو شيعي في مجلس النقابة، بعدما خرج مصطفى فواز في الانتخابات الأخيرة وهو ينافس على مركز النقيب بخسارة بلغ الفارق فيها لمصلحة رئيس النقابة الحالي بلال العلايلي (مستقبل) 1160 صوتاً. وبذلك ستضطر قوى 8 آذار إلى التعويض عن الفارق الكبير في الأصوات الذي أدّى إلى خسارة فواز سابقاً.
واستغربت مصادر هندسية مطّلعة خسارة حسين نصر الله في فرع المهندسين الموظفين في القطاع العام، لأن حركة أمل لديها أكبر عدد من الموظفين في الدولة، وكان لديها العدد الأكبر من المهندسين المسجّلين في النقابة، فلماذا وكيف خسرت «أمل»؟ وهل كانت كل الماكينة الانتخابية لدى قوى 8 آذار جاهزة ومستنفرة؟
وبحسب إحصاءات الماكينات الانتخابية، فقد بلغ الفارق بين آخر الرابحين وأول الخاسرين في الفرع الثاني 78 صوتاً لمصلحة لائحة 14 آذار، أما في الفرع السادس، فقد بلغ الفارق 38 صوتاً. وجاءت النتائج كالآتي:
ـــــ الفرع الثاني: فاز مرشّحو 14 آذار، وهم: أندريه بخعازي (798 صوتاً)، وائل سراجي (746 صوتاً)، بسام حسن (748 صوتاً)، جهان نعمة (754 صوتاً)، شربل بو سليمان (746 صوتاً)، فيما خسرت اللائحة الأخرى، وتضم: محمد شمس الدين (633 صوتاً)، إيلي خوري (668 صوتاً)، سني الجمل (664 صوتاً)، رافي بيصال (658 صوتاً)، جبران يعقوب (672 صوتاً).
ـــــ الفرع السادس: فاز مرشّحو 14 آذار، وهم: محمد كشلي (485 صوتاً)، ناظم منصور (453 صوتاً)، ميشال نحول (468 صوتاً)، بسام أعور (482 صوتاً)، حسام سعد (471 صوتاً)، فيما خسرت اللائحة المنافسة، وفيها: حسين نصر الله (415 صوتاً)، ميشال عون (404 أصوات)، حسين هاشم (407 أصوات)، جهاد عواضة (398 صوتاً)، أحمد رسلان (393 صوتاً).
(الأخبار)