الكهرباء 24 ساعة بعد 24 شهر إذا أقرت خطة طابوريان
الكلام لرئيس جمعية الصناعيين فادي عبود، الذي رأى في حديث للوكالة المركزية، أن «التاريخ يعيد نفسه» في ضوء «عدم اهتمام مجلس الوزراء بمسودة الخطة التي رفعها وزير الطاقة والمياه ألان طابوريان إليه لدرسه، تمهيداً لجعلها خطة متكاملة». وقال عبود «إن التاريخ يعيد نفسه عندما نتذكر خطة الوزير الراحل جورج افرام، وتدخل السياسة والمصالح الخاصة بهدف إحراج الوزير لإخراجه، مما أدى إلى استقالة الوزير افرام. ونتمنى ألّا يحدث هذا الأمر مع الوزير طابوريان». ورأى أنه «لا بد من استثمار جدي في قطاع الكهرباء، ثم تجري الخصخصة التدريجية، لا
العكس».

المجتمع المالي العالمي يعبّر عن إعجابه بلبنان

هكذا وصف رئيس الهيئات الاقتصادية عدنان القصار، تكريم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بدعوته إلى قرع جرس الافتتاح في بورصة وول ستريت في نيويورك. وكان سلامة والوفد المرافق قد بدآ نهارهما الثامنة صباحاً بتوقيت نيويورك، بالتوجه إلى مبنى البورصة كضيوف شرف على مائدة الفطور التي دعا إليها رئيس وأعضاء مجلس إدارة البورصة الأميركية. وقد رأى سلامة أن النموذج المالي اللبناني، كما جرى تصميمه على مر السنين، لا يجيز أي تجاوزات في الاستدانة أو في اكتساب «مشتقات سامة». وبالتالي، سيبقى في منأى عن هذه الأزمة، ما دامت الأوضاع السياسية والأمنية فيه تتّسم بالاستقرار.

إقرار اقتراح تنظيم مهنة استيراد المستحضرات الزراعية وبيعها

هذا ما صدر عن لجنة الإدارة والعدل النيابية بعد جلسة عقدت أمس في المجلس النيابي، برئاسة النائب روبير غانم، الذي أشار إلى أن اللجنة درست كذلك اقتراح القانون المقدم من النائب أيوب حميد والقاضي بضم خدمات المتعاملين السابقة إلى خدماتهم، وقد جرى إقرار هذا الاقتراح وفقاً للتعديل الذي ورد في لجنة المال والموازنة.

«ألفا» تخفض رسوم الخطوط اللاحقة الدفع

هذا ما صدر عن شركة «ألفا» في بيان أمس، موضحة أنه بدءاً من أول آذار 2009، جرى خفض ثمن ورسوم الخطوط اللاحقة الدفع (الثابتة) بنسب تراوح بين 15 و70 في المئة. وعليه سيصبح ثمن خط «ألفا» الثابت 50 دولاراً بدلاً من 100 دولار (من دون الضريبة على القيمة المضافة). كذلك سيصبح بإمكان المشتركين في خطوط «ألفا» المدفوعة سلفاً تثبيت خطوطهم لتصبح لاحقة الدفع. إلى ذلك سيستفيد المشترك من رسم اشتراك جديد قيمته 15 دولاراً أميركياً بدلاً من 25 دولاراً، إضافةً إلى أنّ «ألفا» قد خفضت أيضاً تعرفة التخابر على الخطوط الخلوية الثابتة لتصبح 0.11 دولاراً للدقيقة بدلاً من 0.13 دولاراً.

متابعة الشؤون الخدماتية في الجنوب

كانت محور لقاء عقد بين وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي ومدير مكتب رئيس مجلس النواب في المصليح هاني قبيسي، الذي قال بعد اللقاء «بناءً على توجيهات رئيس مجلس النواب نبيه بري، نتابع الشؤون الخدماتية في منطقة الجنوب من طرق وملفات متوقفة، وقد وعدنا الوزير العريضي بتلبية المطالب».
(الأخبار، مركزية، وطنية)