«المصارف في لبنان لا تصارع للبقاء»
بهذه العبارة لخّص رئيس بورصة نيويورك دنكن نيدروير وضعيّة القطاع المصرفي اللبناني في خلال «اليوم اللبناني في نيويورك» الذي دعي إليه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة. وقد أعرب ممثل «اويرباخ غرايسون» الشريك المنظّم دايفيد غرايسون، عن سروره بهذا «اليوم» لما يعكسه من ثقة لدى المؤسسات الأميركية بلبنان وأهمية دور القطاع الخاص في التسويق لنفسه في الأسواق الدولية، كاشفاً عن عقد نحو 52 اجتماعاً مع المستثمرين بهدف تعزيز مناخ الاستثمار بين البلدين. ورأى رئيس لجنة الرقابة على المصارف وليد علم الدين أن القطاع المصرفي «بات يتمتع بمناعة وقدرة على النمو والتوسع إقليمياً».

شكاوى تتعرّض لها شاحنات التوزيع

الإعلان لجمعية تجار بيروت في بيان أمس يفيد بأنها تلقّّّّت شكاوى عدّة تتعلق بمضايقات تتعرض لها الشاحنات والفانات التي توزع حمولتها إلى مختلف الأماكن والمدن اللبنانية من قبل دوريات الضابطة الجمركية، ولذلك طلبت الجمعية من إدارة الجمارك الإيعاز إلى عناصر دورياتهم التعامل بالليونة المطلوبة مع هؤلاء التجار، على أن تقوم الشاحنات الكبيرة بإبراز إفادة جمركية بالبضائع المحمّلة وأن تبرز الفانات الفواتير الأصلية بالبضائع المشتراة من الأسواق المحلية.

إنماء بعلبك ــ الهرمل

كان محور اللقاء الذي انعقد أمس بين وزير الطاقة والمياه آلان طابوريان ووفد من تكتل بعلبك ـــــ الهرمل، وجرى التداول بمواضيع إنمائية وتم التوصل إلى النقاط الآتية: البدء بدفع تعويضات بركة اليمونة من قبل وزارة الطاقة والمياه عبر الهيئة العليا للإغاثة، إطلاق المناقصة لمشروع بركة اليمونة بعد موافقة الرئيس السنيورة على دفع تعويضات الشركة الصينية المتعهدة لمشروع سدّ العاصي واتفق على التواصل مع الشركة لمتابعة أعمالها بالسرعة الممكنة، إطلاق مناقصات متعلقة بأقنية ري وشبكات كهرباء في مدن وقرى محافظة بعلبك الهرمل.

إقليم كردستان ــ العراق أضحى مقصداً استثمارياً

القول لنائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان غابي تامر خلال لقائه أمس وفداً اقتصادياً من كردستان ـــــ العراق برئاسة وزير السياحة الكردستاني نمرود بيتو.

6 مشاريع لبنانية ضمن «أفضل خطة عمل عربية»

هكذا تشير نتائج المسابقة التي ينظمها منتدىMIT Enterprise Forum للمنطقة العربية وبرنامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع، إذ إن هناك 30 مشروعاً مقدّماً من 11 فريقاً في دولة عربية من أصل 1241 طلباً اعتبر منها 267 مؤهلة، فيما حصلت 30 منها على أفضل العلامات، وهي 7 من مصر و6 من كل من السعودية ولبنان، و3 من الإمارات العربية المتحدة، و2 من كل من قطر والأردن، وواحد من كل البحرين واليمن وفلسطين وتونس والمغرب.

الإضراب والتظاهر لدعم اقتراح إلغاء رسوم البنزين

خطوة قرّرت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري تنفيذها في بيروت والمناطق، في 19 آذار الجاري... وعقد ممثلو هذه الاتحادات مؤتمراً صحافياً، أعربوا فيه عن احتجاجهم على سياسة زيادة الأعباء والأسعار وإذلال السائق وعائلته في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.