مصر: السفارة الأميركيّة تحذّر رعاياها
وجّهت السفارة الأميركية في مصر، أمس، إعلاناً إلى رعاياها، طالبتهم خلاله بتوخي الحذر في أعقاب سلسلة هجمات، قائلة إنه ربما يجري التخطيط لهجمات أخرى.
وقالت السفارة الأميركية، في رسالة إلى مواطنيها، إن «هذه الأحداث لا يبدو أنها مرتبطة بعضها ببعض، لكن هناك بعض الإشارات على أن هجمات أخرى يجري التخطيط لها». وحثّت مواطنيها على توخّي الحذر و«ممارسة إجراءات تأمين شخصي جيدة».
وبدا أن التحذير الأميركي لاقى صدى غربياً، إذ طلبت القنصل العام الفرنسية ماري ماسدوبوي، من الفرنسيين «تجنب التجمعات، وخصوصاً الأسواق»، وساعات الذروة في المواقع السياحية.
والتزمت الحكومة المصرية الصمت حيال هذا الإعلان. وقال مسؤولون مصريون إنه لا تهديدات تلوح في الأفق.
(الأخبار)

الحزب الإسلامي العراقي: رفسنجاني غير مرحّب به

أعلن أعضاء في المكتب السياسي للحزب الإسلامي العراقي، أمس، أن زيارة رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران، علي أكبر هاشمي رفسنجاني، إلى بغداد «غير مرحّب بها»، مطالبين الحكومة العراقية بفتح ملف التدخل الإيراني في البلاد، والتي «أضرّت بالوضع الأمني والسياسي وكادت أن تجرّ البلاد إلى إتون الحرب الأهلية».
وكان نائب الرئيس العراقي، الأمين العام للحزب الإسلامي العراقي طارق الهاشمي، قد تخلف عن استقبال رفسنجاني لدى وصوله إلى مطار بغداد، كما لم يعقد أي لقاء بينهما حتى الآن.
وأفاد بيان الحزب أن تطوير العلاقات بين العراق وإيران إيجابياً يستدعي «احترام الشأن الداخلي العراقي، والكفّ عن التدخل به مثل دعم الميليشيات وإثارة النعرات الطائفية، وجعل الحدود بين البلدين ممراً لإدخال السلاح والمخدرات، بالإضافة إلى حقوق عراقية لا تزال طهران متمسّكة بها».وفي اليوم الثاني لزيارته، زار رفسنجاني مدينة سامراء حيث تفقد مرقد الإمامين العسكريين.
(يو بي آي، ا ف ب)