«لا أقبل هدراً أو خللاً... ووضعت يدي على رشى»
الكلام لوزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي موجّهاً حديثه إلى المتعهدين في مؤتمر صحافي عقده أمس، فأشار إلى أن «الجشع والطمع وشهوة المال وضعف النفوس قد أصابت البعض في وزارة الأشغال وبعض المتعهدين الأمر الذي أدى إلى عقوبات صارمة بحق البعض في وزارة الأشغال بتنسيق تام مع وزارة المال، بعدما وضعت يدي على رشى في الوزارة وليس لدي شيء أخافه، وكأننا أمسكنا برأس خيط وبدأنا نكتشف الكثير من الأمور في السابق واليوم». وأوضح أنه ليس معنياً بفتح ملفات هنا وهناك، ولست في وارد تصفية حسابات مع أحد. ووجّه رسالة ثانية إلى المتعهدين لفتهم فيها إلى أن المعيار بالنسبة إليه هو «الزفت على الطريق والجدران على جانب الطريق وطريقة تنفيذ المشاريع والتعاطي...».

مهلة إضافية لإنجاز جدول المشتقات النفطية

هذا ما نقلته «المركزية» عن مصادر مطلعة على أعمال لجنة تحديد جدول أسعار المشتقات النفطية، إذ إن المهلة التي حددها الرئيس فؤاد السنيورة للجنة انتهت أمس، من دون أن تُنجز المهمة، ولا تزال اللجنة تستمع إلى المعنيين من شركات استيراد وأصحاب محطات توزيع المحروقات ومتعهدي نقلها، وبالتالي ستطلب اللجنة مهلة إضافية لإنجاز المهمة الموكولة إليها إذا تمكّنت من ذلك. إلّا أن المصادر قالت إن اللجنة لن تتمكن من إنجاز مهتمها قريباً لأن المؤشرات والأرقام التي حصلت عليها غير كافية لإعداد القاعدة التي يرتكز عليها جدول تركيب الأسعار.

انقطاع موقّت لتوسعة الشبكة

هذا ما أشارت إليه شركة «نوكيا سيمينز نيتويركس» في بيان لها أمس عن انقطاع الخدمة على الشبكة الخاصة بشركة «ألفا» يوم الثلثاء الماضي لبضع ساعات، والأربعاء الذي تلاه لدقائق عدة، لافتة إلى أن العطل جرى إصلاحه الأربعاء، وإلى أن هذا الانقطاع الموقت في خدمة شبكة الأجهزة المحمولة يندرج في إطار توسعة الشبكة وتحديثها من أجل توفير تغطية على نطاق أوسع وتعزيز قدراتها لتغطية مناطق أوسع في مختلف الأرجاء اللبنانية.

مستخدمو الصندوق ملتزمون الإضراب التحذيري

الدعوة للمجلس التنفيذي لنقابة مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وهي موجهة إلى جميع المستخدمين تنفيذاً لتوصية الاجتماع المشترك مع مجلس المندوبين. وقد طالب المجلس التنفيذي بإعادة التوازن من خلال تحصيل الديون في ذمة الدولة، وبتحسين الإدارة لجهة ضبط التقديمات وتطبيق القانون على المؤسسات المكتومة وتشديد الرقابة على المستشفيات، وزيادة عدد المستخدمين مقابل النقص الطبيعي في عددهم لتأمين التقديمات في وقتها، ولوضع خطة والالتزام بتنفيذها من جانب الإدارة لتوضيح الظروف الحقيقية للصندوق والأسباب وتحديد المسؤوليات عن تردّي الأوضاع.

درس التوازن لسد العجز التجاري مع أميركا

هو ما بحثه أمس وفد غرفة التجارة الأميركية اللبنانية برئاسة سليم الزعني خلال زيارته إلى الولايات المتحدة. فقد التقى الوفد في مكتب التجارة الخارجية المدير العام ومساعدة وزير التجارة الخارجية روشيل ليبزيتس ونائب مساعد الوزير لشؤون الشرق الأدنى وأفريقيا هولي فينيارد، والمساعدة لشؤون التجارة الدولية ميشال أونيل. ودعا الوفد اللبناني المسؤولين الأميركيين إلى فتح الأسواق الأميركية أمام الإنتاج اللبناني، وتسهيل إعطاء الامتيازات عبر نظام «GPS» المعمول به حالياً عبر توسيعه بما يسمح بزيادة حجم الصادرات المستفيدة من الإعفاءات الجمركية التي يلحظها النظام المذكور.
(وطنية، مركزية، الأخبار)