يادلين: الأزمة الاقتصاديّة أضرّت بحزب الله


قال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي، الجنرال عاموس يادلين، خلال عرض استخباري قدمه أمام الحكومة أمس، إن حزب الله لا يزال «مردوعاً وملجوماً» في مواجهة إسرائيل. وأضاف أن «الأزمة الاقتصادية العالمية أضرّت بحزب الله وسوريا اللذين يواجهان صعوبات في تمويل الانتخابات البرلمانية اللبنانية وجزء من مشترياتهما من الوسائل القتالية ونقلها».
(الأخبار)

السفير الإسرائيلي يغادر نواكشوط

غادر السفير الإسرائيلي لدى موريتانيا، مايكل آربل، نواكشوط أول من أمس عقب قرار السلطات المحلية إغلاق مقرّ السفارة بعد شهر على تجميد العلاقات بين البلدين.
وأفادت مصادر دبلوماسية بأن السفير وزوجته استقلا رحلة «أير فرانس» إلى تل أبيب عبر باريس، وواكبهما إلى المطار طاقم البروتوكول في موريتانيا، وودعهما السفير الألماني والقائم بأعمال السفارة الفرنسية في نواكشوط. وأُقفلت السفارة الإسرائيلية في نواكشط نهائياً يوم الجمعة الماضي بقرار من السلطات الموريتانية، بحسب بيان صادر عن الخارجية الاسرائيلية، فيما لم تُصدر الحكومة الموريتانية أي إعلان رسمي عن قرارها هذا. كذلك كانت البعثة الدبلوماسية الموريتانية في إسرائيل قد غادرت الأراضي المحتلة قبل عدة أسابيع من دون سابق إنذار.
لكن صحيفة «هآرتس» نقلت عن مسؤول في الخارجية الإسرائيلية قوله إن السفير خرج في إجازة، وإن العلاقات بين البلدين لم تُقطع. وأضاف: «قد يعود السفير بعد شهر أو شهرين وتعود الأمور إلى سابق عهدها». وأشارت مصادر في الخارجية الإسرائيلية إلى أن قرار نواكشط سببه ضغوط مارستها دول عربية، على رأسها الجزائر وليبيا، وكذلك أموال تبرعت بها إيران للجمهورية الأفريقية.
ووفقاً لـ«هآرتس»، فقد بذلت إسرائيل جهوداً كبيرة، وسّطت فيها كلاً من إسبانيا وألمانيا وفرنسا التي تملك علاقات وثيقة بموريتانيا للضغط على الأخيرة «كي لا تقوم بخطوات لا يمكن تداركها».
(الأخبار)