اقتطاع ضريبة الدخل على الاستشفاء والطبابة
هي آخر البدع الضريبية بحسب وصف رئيس الاتحاد العمالي العام، الذي شارك في المؤتمر الأول لنقابات «مجموعة هولسيم»، مذكّراً بأن الاتحاد «لن يتوقف عن التحرك للضغط على الحكومة، وستكون له وقفة في 19 آذار الجاري أمام البرلمان لرفع صوت العمال من أجل إقرار تشريعات تسقط مشاريع الحكومة الظالمة»، لافتاً إلى أن الاتحاد لن ينام قرير العين عندما يقرأ بأن حكومة دولته قامت بأفضل واجباتها وباتت مرتاحة البال حين طرحت ورقة اقتصادية هشّة تضمنت أفكاراً ومبادئ عامة تصلح لكل زمان ومكان لما قبل الأزمة.

إعفاء جمركي لتجديد أسطول النقل البري

وعد تلقّاه وفد من النقابة العامة لسائقي السيارات العمومية في لبنان من رئيس الحكومة فؤاد السنيورة خلال زيارته أمس. وبحسب تصريح رئيس الوفد مروان فياض، فقد رفع الوفد للرئيس السنيورة مذكرة مطلبية من 13 بنداً، منها: طلب إصدار مرسوم إلغاء المفعول الرجعي، احتساب الزوجة على أساس 50 ألفاً شهرياً والولد 16 ألفاً شهرياً لناحية التعويضات العائلية في صندوق الضمان الاجتماعي، إصدار مرسوم الإعفاء الجمركي لتجديد أسطول النقل البري في لبنان وتوفير القروض الميسّرة للسائقين.

انضمام 14 سنترالاً جديداً إلى خدمة DSL

الإعلان لوزارة الاتصالات، في بيان أمس صدر عن المكتب الإعلامي، ويفيد بأن الوزارة أنهت وصل شبكة الإنترنت السريع DSL في 14 سنترالاً جديداً موزّعة في: زغرتا، أميون، بشرّي، حدث الجبة، باب التبانة، المنية، حلبا، القبيات، دير القمر، عاريا، سوق الغرب، ريفون، غزير، كفرياسين. وبالتالي، أصبح في إمكان المواطنين القاطنين أو العاملين في المناطق التابعة لتلك السنترالات التقدم بطلبات للحصول على هذه الخدمة، ابتداءً من هذا الأسبوع. وبذلك، تكون المرحلة الثانية من خطة انتشار الـDSL المؤلّفة من 39 سنترالاً قد انتهت، وستعلن المرحلة الثالثة من الخطة 2A العائدة إلى سنة 2009 والتي تشمل ما يزيد على 50 سنترالاً.

مواصفات جديدة على شيكات مصرف لبنان

هذا ما حملته مذكرة أصدرها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أمس، موجّهة إلى المصارف والمؤسسات المالية ومؤسسات الصرافة وسائر المودعين لدى مصرف لبنان، طالباً من المودعين والمصارف الاستحصال على دفاتر شيكات جديدة والتوقف عن استعمال المزوّدين بها قبل 8 تموز 2008 وإتلافها، على كامل مسؤوليتهم، وذلك خلال مهلة أقصاها 31/3/2009. وبالتالي، فإن مصرف لبنان سيمتنع عن دفع الشيكات التي ستعرض عليه للدفع إذا لم تتضمن المواصفات الجديدة، وذلك اعتباراً من تاريخ 1/4/2009.

«ألف ليرة جديدة»

الإعلان لمصرف لبنان، أمس، مشيراً إلى أنه سيضع في التداول ابتداءً من أول نيسان 2009 أوراقاً نقدية جديدة من فئة 1000 ليرة إصدار 17 تشرين الثاني سنة 2008 موقّعة من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة والنائب الأول لحاكم مصرف لبنان الدكتور أحمد جشي، وتحتفظ الورقة النقدية الجديدة بجميع مواصفات ورقة الألف ليرة لبنانية المتداولة حالياً ما عدا تاريخ الإصدار، بحيث يكون 17 تشرين الثاني سنة 2008 بدلاً من 22 تشرين الثاني سنة 2004، وتوضع الأوراق النقدية الجديدة في التداول إلى جانب الأوراق المتداولة حالياً من الفئة ذاتها.