محكمة إسرائيلية: قاتل المقدسي مريض عقلياً


قرّرت محكمة تل أبيب التي تنظر في قضية إسرائيلي من أصل فرنسي اعترف بطعن سائق سيارة أجرة فلسطيني 24 مرة في عنقه حتى الموت عام 2007، عدم أهلية المتهم للمحاكمة، لأسباب تتعلق بحالته النفسية.
وأمرت المحكمة بإحالة جوليان سوفير على مستشفى للأمراض النفسية لعلاجه بدلاً من محاكمته، حسب إذاعة الجيش الإسرائيلي. وخلال استجوابه، قال سوفير إنه المسيح، مضيفاً أنه «تصرّف استناداً إلى أسباب قومية».
وفي إفادته للشرطة عقب العثور على جثة الفلسطيني المقدسي في شقته، قال سوفير: «لقد كان قتله كقتل أي حيوان. العرب كالحيوانات، ليس لهم روح». وأضاف: «لقد قررت أن أقتل عربياً لمجرد أنه عربي».
(أ ف ب)

أوستراليا تهدّد بمقاطعة «ديربن 2»

هدّدت أوستراليا أمس بمقاطعة مؤتمر الأمم المتحدة عن العنصرية المقرّر في جنيف الشهر المقبل ما لم يُتَخلَّ عن صيغة بيان ختامي معادية لإسرائيل أو تُغَيَّر جوهرياً.
وأبلغ وزير الخارجية، ستيفن سميث، البرلمان أنه «إذا توصلنا إلى رأي بأن النص لن يؤدي إلا إلى خطب حماسية معادية لليهود وللسامية، فإن أوستراليا لن تحضر المؤتمر».
وأعلنت إسرائيل وكندا والولايات المتحدة الانسحاب من المؤتمر الذي يحمل اسم «ديربن 2».
(رويترز)

الرباط: إيران تستهدف الجالية المغربية في بلجيكا

أعلن المتحدث باسم الحكومة المغربية، خالد الناصري، أن قسماً من الجالية المغربية في بلجيكا تعرّض «لممارسات إيرانية» استهدفت المذهب السني المالكي المتبع في المغرب.
ونقل الناصري عن وزيري الخارجية الطيب الفاسي الفهري، والداخلية شكيب بنموسى، أن التطورات الدبلوماسية التي قادت المغرب إلى قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران في 6 آذار جاءت «في وقت كان فيه قسم من الجالية المغربية هدفاً لممارسات إيرانية تفرض على المغرب رفع مستوى اليقظة».
(أ ف ب)