وقّعت هيئة استثمار كربلاء مذكّرة تفاهم مع المدير المفوض لشركة الباز القابضة اللبنانية، أحمد علي النوري، لإنشاء مجمع سكني يضم أكثر من 15 ألف وحدة سكنية، خلف منطقة الحي العسكري في العراق، على أرض مساحتها 443 دونماً (أكثر من مليون متر مربع).وقال المتحدث الإعلامي للهيئة رائد عصام العسلي إن «الشركة ستعمل على بيع هذه الوحدات في حال إكمالها إلى المواطنين بطريقة التقسيط، لمدة عشر سنوات، بعد الاتفاق مع أحد المصارف الاستثمارية لتسهيل عملية تسلّم الأموال». وأوضح العسلي أن «الشركة لم تحدد الكلفة الكلية للمشروع، لكونه ضخماً ويحتاج إلى دراسات وتفاصيل سيتفق عليها لاحقاً. إلا أنها أكدت أنه سيبنى بالطريقتين العمودية والأفقية معاً، وعلى مساحات مختلفة تتراوح ما بين (100 و300 م²)، بحسب رغبة المواطنين، ووفقاً للمواصفات العالمية (ISO)، وسيشمل أيضاً إنشاء بيوت ومرافق سياحية وخدمية متكاملة».
وأشار إلى «أن الخطوة القادمة للشركة هي تقديم الأوراق الرسمية ودراسة جدوى متكاملة للحصول على إجازة الاستثمار، وأن هيئة استثمار كربلاء فرضت على الشركة تشغيل اليد العاملة العراقية خلال فترة العمل بنسبة لا تقل عن 50% من العاملين في المشروع، فضلاً عن تدريب الكوادر الفنية والإدارية ونقل التكنولوجيا، بحسب ما نصّ عليه قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006».
كذلك ذكر أنه «بعد أن تكمل الشركة كل الأوراق الأصولية والمستمسكات اللازمة لمنح الإجازة، تتعهد الهيئة بتخصيص الأرض اللازمة لتشييد المشروع وفقاً للخارطة الاستثمارية، والحصول على كل الموافقات اللازمة للمستثمر»، علماً بأن شركة الباز العقارية طرحت خلال مشاركتها في معرض الكويت الدولي ثلاثة مشاريع في دول خليجية، وهم فندق كوبثورن دبي الذي افتُتح، المشروع الثاني السكني في البحرين فيلا مار، ومشروع منتجع منازل العين في مكة المكرمة.
(الأخبار)