رشا أبو زكيعيون المعنيين بملف المحروقات في العالم شاخصة نحو نتائج اجتماع مجموعة أوبك الذي سيُعقَد غداً في فيينا، إذ إن الدول الأعضاء في أوبك لم تتوصل حتى اليوم إلى التوافق، حيث يدعو عدد من الدول إلى خفض معدل إنتاج أوبك حوالى 500 ألف برميل يومياً، وذلك لدفع سعر برميل النفط الخام إلى ما فوق 50 دولاراً، فيما أبلغت كل من السعودية والإمارات العربية المتحدة عملاءهما النفطيين أنهما لن تخفضا الإنتاج، وستبقيان على كميات التسليم ذاتها.
على أي حال، فإن أسعار المحروقات الأربعاء المقبل ستشهد انخفاضاً، بحيث سيتراجع سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 300 ليرة، ليصبح سعرها 23800 ليرة، وكذلك الديزل أويل 300 ليرة، ليصبح 13000 ليرة، وسينخفض سعر المازوت 200 ليرة ليصبح 12200 ليرة، وكذلك سيتراجع سعر الفيول أويل 5 دولارات.
ومن جهة أخرى، تخطت اللجنة الوزارية المكلفة دراسة جدول تركيب الأسعار مهلة الشهر التي حددها رئيس الحكومة فؤاد السنيورة للخروج بتصور جديد عن الجدول. وتؤكد مصادر «الأخبار» أن هذه اللجنة دخلت صراعاً كبيراً مع أصحاب شركات الاستيراد، وأصحاب الصهاريج، وأصحاب المحطات، بحيث يطالب هؤلاء الفرقاء الثلاثة بزيادة مخصصاتهم، ما سيحرك أسعار المحروقات ارتفاعاً على المستهلك بحوالى 1200 ليرة... ووفق هذه المعطيات، تؤكد المصادر أنّ من المرجح أن تتسلح اللجنة بمبرر «استمرار الاجتماعات والمباحثات» إلى حين تمييع هدف تأليفها، وبالتالي سيبقى الجدول على حاله، الى أن تتألف الحكومة الجديدة!