تنفّذ اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان إضراباً عاماً وتظاهرة بعد غد الخميس، ابتداءً من السادسة صباحاً حتى الثانية بعد الظهر تحت عنوان «الدفاع عن لقمة العيش والتصدي للسياسات الحكومية الجائرة»، فيما ينفّذ الاتحاد العمالي العام اعتصاماً أمام مجلس النواب عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم نفسه.

وبحسب ما قال رئيس اتحاد نقابات السائقين العموميين في لبنان عبد الأمير نجدي، فإن محافظ بيروت يحاول تغيير مسار التظاهرة، إذ إن الاتحادات أوضحت أنها ستنطلق من أمام الكولا باتجاه المزرعة وصولاً إلى شارع مار الياس وكركول الدروز ثم تمر بالقرب من وزارة الداخلية باتجاه الحمرا ومنها إلى المجلس النيابي. إلا أن المحافظ أبلغهم أمس أنه رسم طريقاً آخر للتظاهرة كالآتي: كورنيش المرزعة باتجاه سليم سلام فمجلس النواب. وهذا ما رفضته النقابات.
وكانت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري قد عقدت أمس اجتماعاً في مقر الاتحاد العمالي العام، وأصدرت بياناً ذكّرت فيه بأنها استنفدت كل وسائل المراجعة مع المسؤولين «من دون جدوى»، فالضرائب والرسوم على صفيحة البنزين لا تزال موجودة، وبالتالي فإن هدف التظاهرة «التصدي للفوضى المنظّمة»، إذ يجري «غض الطرف عن حيتان المال وأصحاب الاحتكارات من جهة، وسلب السائقين و97 في المئة من الشعب عبر ابتزازهم في فرض الضرائب غير المباشرة»، مطالبة بتطبيق الحقوق في التعويض العائلي تنفيذاً للمرسوم 5103، ولإصدار مرسوم الإعفاء الجمركي. وحددت سير التظاهرة كالآتي:
في بيروت: التجمع في طريق المطار، المشرفية، الجناح، البربير، السفارة الكويتية، والتوجه إلى محطة الانطلاق «ساحة الكولا»، عند التاسعة صباحاً، ثم تنطلق مسيرة سيّارة تجوب شوارع بيروت ومحيطها وصولاً إلى ساحة رياض الصلح والالتحاق باعتصام الاتحاد العمالي عند الحادية عشرة صباحاً.
وستكون هناك تجمعات في المكلس، جونيه، الحازمية، كاليري سمعان، الجديدة، وستنطلق باتجاه ساحة الدورة عند التاسعة أيضاً بمسيرة سيارة تجوب شوارع بيروت ومحيطها وصولاً إلى ساحة رياض الصلح والالتحاق بالتجمع.
وفي المحافظات ستكون هناك تجمعات في مراكز النقابات في طرابلس، زحلة، بعلبك الهرمل، شتورة، صيدا، صور، النبطية والانطلاق في تظاهرات إلى مراكز السرايا في كل منطقة.
وبحسب البيان فإن هذا الاضراب يشمل سيارات نقل الطلاب في المدارس والمعاهد والجامعات ووسائل نقل البضائع والعمال في المؤسسات والشركات العامة والخاصة.



عمال المدارس الرسمية

تعقد نقابة مستخدمي وعمال المدارس الرسميّة في لبنان مؤتمراً صحافياً في الاتحاد العمالي، عند الحادية عشرة والنصف اليوم، لإعلان مشاركتها في اعتصام الاتحاد بعد غد، رفضاً لقراري وزارة التربية والتعليم العالي 133 و160 اللذين يحرمان مستخدمي وعمال المدارس الرسمية من حقهم بالحد الأدنى للأجور وببدل النقل.