حاخام يطالب بعدم إغلاق «المبكى» خلال زيارة البابا


طالب الحاخام المسؤول عن حائط البراق (المبكى) في القدس المحتلة، شموئيل رابينوفيتش، أمس، بإبقاء هذا الموقع الأكثر قدسية لدى اليهود مفتوحاً خلال الزيارة المرتقبة للبابا بنديكتوس السادس عشر إلى الأراضي المحتلة، رغم الإجراءات الأمنية. وأضاف، للإذاعة العامة الإسرائيلية، أنه «يجب بالتأكيد اتخاذ الإجراءات الأمنية المطلوبة، لكن الباحة مفتوحة أمام كل العالم منذ أكثر من 42 عاماً، ويفترض أن يتمكن اليهود من الصلاة فيها حتى خلال الزيارة».
(الأخبار)

تحرّك حقوقي لمحاكمة إسرائيل

دعت مجموعة من القضاة والمحقّقين البارزين، أمس، إلى إجراء «تحقيق فوري ومستقل وغير متحيّز» في اتهامات بارتكاب جرائم حرب خلال حرب إسرائيل على غزة.
وفي رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، قال 16 شخصاً وقّعوا عليها، بينهم ريتشارد غولدستون، كبير المدّعين السابق ليوغوسلافيا ورواندا، إن «كلاً من طرفي الصراع لديه مزاعم يتعين الرد عليها ولا بد من المحاسبة». وتقول الرسالة إن «مزاعم بارتكاب انتهاكات خطيرة لقوانين الحرب تتعلق بسلوك الجيش الإسرائيلي والجماعات المسلحة».
(رويترز)

«فريق تفكير استراتيجي» لمساعدة حكومة نتنياهو

ذكرت صحيفة «هآرتس»، أمس، أن «مجموعة من المسؤولين الكبار السابقين في المؤسسة الأمنية والحكم والاقتصاد، اقترحوا تقديم خدمات استشارية لحكومة بنيامين نتنياهو، والمؤسسات ذات الصلة في النظام، عبر تشكيلهم فريق تفكير استراتيجياً». ولفتت إلى أن أساس توصيات الفريق لـ«أول 100 يوم لحكومة نتنياهو، تضمّنت بصورة أساسية خطة متعددة الأبعاد لمواجهة التهديد الإيراني، ترتكز على تنسيق الجهود الاقتصادية والعقوبات والتأثير على الرأي العام في إيران، والاستعداد لعملية عسكرية». كذلك تضمنت الاقتراحات «تركيز الجهود لإجراء مفاوضات مع سوريا كأساس لتسوية سلمية إقليمية، وتغيير بنية الحكم».
(الأخبار)