الطالباني: الدولة الكرديّة مجرّد حلم


انتهز الرئيس العراقي، جلال الطالباني، وجوده في تركيا، على هامش مشاركته في المؤتمر العالمي عن المياه الذي تستضيفه مدينة إسطنبول التركية، لطمأنة دول المنطقة إلى أنه «لم يعد هناك إمكان لإقامة دولة كرديّة يوماً ما». وفي مقابلة أجرتها معه صحيفة «الصباح» التركية ونُشرَت أمس، قال الطالباني إنّه «لم يعد منطقياً أن نظنّ أنّ دولة كردية مستقلة ستكون قادرة على الحياة، لأنّ دولاً كإيران وتركيا وسوريا ستغلق حدودها معها». ووجّه الطالباني رسالة إلى الأتراك قائلاً: «أقول لأشقائي الأتراك، لا تخافوا من أن يعلن الأكراد استقلالهم، فنحن نرى أنّ بقاءنا في الدولة العراقية هو مكسب لنا من النواحي الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية». ووصف الرئيس العراقي مشروع «كردستان التاريخية» بأنه أصبح مجرّد حلم وعبارات شعرية».
(الأخبار)

مقاتلة أميركيّة تُسقط طائرة إيرانيّة فوق العراق

كشف مدير العمليات العسكرية في وزارة الدفاع العراقية، اللواء عبد العزيز محمد جاسم، أمس، أنّ مقاتلة أميركية أسقطت طائرة إيرانية من دون طيار دخلت المجال الجوي العراقي قبل أسابيع. وأوضح جاسم أنّ «الطائرة الإيرانية اخترقت الحدود من جهة المنطقة الوسطى داخل العمق العراقي بحدود 5 ــ10 كيلومترات على بعد ما يقارب مئة كيلومتر عن الحدود الإيرانية». لكنه عاد وأشار إلى تقرير لقوات الاحتلال خلص إلى أنّ «الحادثة حصلت عن طريق الخطأ».
(رويترز)

مقتل جندي أميركي في بغداد

أعلن الجيش الأميركي في العراق، أمس، مقتل أحد جنوده إثر إصابته بجروح جراء تعرض دوريته لهجوم في بغداد. وأفاد بيان لجيش الاحتلال بأن «جندياً أميركياً توفي متأثراً بجروح أُصيب بها خلال هجوم على دورية في بغداد يوم الاثنين». وبمقتله، ترتفع حصيلة الجنود والعاملين مع الجيش الأميركي الذين لقوا مصرعهم في العراق منذ اجتياحه في آذار 2003 إلى 4258، بحسب تعداد لوكالة «فرانس برس».
(أ ف ب)