مشاركة في إضراب النقل


هكذا أوردت بيانات عدّة صدرت أمس عن نقابات واتحادات تؤيّد مطالب وتحرّك اتحادات قطاع النقل البري في لبنان المقرر تنفيذه غداً. فقد أعلن انضمامه إلى هذا التحرك كل من اتحاد نقابات المزارعين في لبنان، لجنة تجمّع سائقي ومالكي سيارات نقل الطلاب وطلاب الجامعات في بيروت وجبل لبنان، اتحاد النقابات العمالية والصحية في البقاع، الاتحاد العمالي لنقابات عمال ومستخدمي وحرفيي الجنوب، اتحاد الضياء لنقابات عمال ومستخدمي بيروت وجبل لبنان الجنوبي.
وفي هذا الإطار طالبت اتحادات النقل البري في لبنان في بيان لها أمس، بحضور الجلسة العامة لمجلس النواب المقرر عقدها غداً، وبإقرار مشروع اقتراح القانون في إلغاء الضرائب والرسوم عن صفيحة البنزين.

تثبيتنا كأجراء دائمين في ملاك وزارة التربية

هو أحد المطالب الأربعة الذي تعمل نقابة مستخدمي وعمال المدارس الرسمية في لبنان على تحقيقها، وبحسب رئيس النقابة محمود كامل شكر الذي عقد أمس مؤتمراً صحافياً في مقر الاتحاد العمالي العام أوضح أنه يجب ضم العمال في المدارس الرسمية إلى ملاك وزارة التربية، والعمل على تطبيق المرسومين 500 و501 المتعلقين بزيادة الأجور، دفع مستحقات المفعول الرجعي من أول أيار 2008، ودفع جميع المستحقات التي صدرت بها قوانين من عام 2005.

«نقبل بقرار توحيد التعرفات الاستشفائية»

إعلان لنقابة أصحاب المستشفيات الخاصة بعد لقائهم أمس رئيس الحكومة فؤاد السنيورة في السرايا الحكومية، إذ قال رئيس النقابة سليمان هارون إن المستشفيات قررت القبول بقرار مجلس الوزراء توحيد التعرفة الاستشفائية لجميع الجهات الرسمية الضامنة. معرباً عن أسفه بأن بعض الجهات الرسمية «يمانع في تنفيذ القرار، فأحدهم يريد المحافظة على المال العام، وآخر يقول من باب التوازن المالي، لكن السؤال الذي نطرحه: هل الجميع مُلزم تنفيذ قرار مجلس الوزراء؟

عقار مناسب لسوق الخضر المركزي في بيروت

مطلب أعلنه رئيس نقابة تجار الخضر والفاكهة بالمفرق سهيل المعبي في مؤتمر صحافي عقده أمس، في مقر النقابة في مجلس بلدية بيروت، مشيراً إلى ضرورة اتخاذ القرار المناسب لجهة وضع عقار مناسب بتصرف النقابة لمشروع الأسواق في بيروت للمباشرة بتنفيذه. ولفت إلى أن مجلس البلدية اختار في السابق عقاراً ووضعه في تصرف النقابة ووافق عليه محافظ العاصمة، لكن تبيّن أخيراً أن المساحة لا تستوعب الأسواق المقررة.

5500 ليرة ربحية سهم بلوم العادي

اقتراح لمجلس إدارة «بنك لبنان والمهجر» أقره بعد اجتماع عقده أمس وقرر دعوة الجمعية العمومية العادية للمساهمين للانعقاد في 8 نيسان المقبل للموافقة على دفع أنصبة أرباح عن عام 2008 بقيمة 5500 ليرة لكل سهم عادي على أن تحسم 5% منها كضريبة توزيع. على أن يكون آخر يوم لتداول الأسهم التي يحق لحامليها الحصول على أنصبة أرباح عن 2008 في 14 نيسان 2009. وهذا التوزيع يمثّل عائداً نسبته 5.86% على سعر السهم في الأسواق المالية البالغ 62.25 دولاراً أميركياً في 16 الجاري، وبالتالي بلغت ربحية السهم 10.71 دولارات أميركية والعائد على السهم بلغ 17.2% .
(الأخبار، وطنية)