المجلس الاقتصادي الاجتماعي يسهم ببناء الدولة والمجتمع
الكلام لرئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي اللبناني روجيه نسناس، الذي نوّه في تصريح أمس بـ«الزيارة التي خصّ بها الرئيس ميشال سليمان المجلس الاقتصادي والاجتماعي الفرنسي»، معتبراً أن مهمة المجلس الاقتصادي والاجتماعي انخراط الجميع في ترسيخ دعائم الإنماء المتوازن عن طريق المبادرة والمشاركة والإنجاز.

اقتصاد البقاع يفرض المضي في سياسة تنموية

الكلام لرئيس الهيئة العامة لغرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع إدمون جريصاتي، الذي قال بعد اجتماع للهيئة، أمس، إنه من «اللافت تحسّن صادراتنا الصناعية رغم ظروف الأزمة الاقتصادية العالمية التي نأمل ألا تؤثر على هذه الصادرات، وإن بعض البلدان بدأت تلوّح بالحماية ودعم المنتجات، ولكن أملنا، مع هبوط أسعار النفط وبالتالي أسعار النقل وغيرها من المواد الأوّلية الصناعية، أن تتحسّن أوضاع صناعاتنا، مما يمكّنها أكثر من ولوج الأسواق وتحسين موقعها فيها».

قرار مجلس الوزراء توحيد الصناديق الضامنة سينفّذ

هذا ما أعلنه وزير الصحة محمد جواد خليفة، في حديث إذاعي، لافتاً إلى أن «هذا القرار سينفّذ بحرفيته كما ورد، فالضمان الاجتماعي موافق. وبعد دراسة لجنة الضمان، أقرّت تسعيرة السرير بمبلغ 70 الف ليرة لبنانية، وهو مبلغ مقطوع، ووزير العمل كان موجوداً وأكثر من مشجّع للموضوع، والقرار قد اتخذ». وأشار الى «أن التعاونية تتبع لرئيس الحكومة، وهو يعرف اتخاذ القرارات المناسبة».

هدفنا حماية الصناعة وخلق فرص العمل

هذا ما قاله رئيس «جمعية الصناعيين اللبنانيين» فادي عبود خلال زيارته، أمس، خان الصابون في أسواق طرابلس القديمة، حيث اطّلع على أوضاعه وعقد اجتماعاً موسّعاً شارك فيه السفير عبد اللطيف مملوك، الأمين العام لغرف التجارة العربية توفيق دبوسي وصناعيون في المنية والضنية والكورة وزغرتا والبترون، وعدد من رجال الأعمال الشماليين، جرى خلاله البحث في قضية استملاك الخان من قبل البلدية لإعادة ترميمه، وانعكاس ذلك على صناعة الصابون والصناعات الحرفية الأخرى.

سعر القمح مدعوم في عام 2009

هذا ما أكّده رئيس الحكومة فؤاد السنيورة لوفد الاتحاد العام للنقابات الزراعية برئاسة يوسف محيي الدين، كما أكد متابعة ملف الأسمدة مع الدول المانحة، ومن أبرزها السعودية والكويت والبحرين وقطر.

تحذير من استيراد لحوم غير مستوفية للشروط الصحية

أصدرته أمس جمعية تجار المواشي والقصّابين في بيان، حيث لفتت إلى «وصول كميات من اللحوم المبرّدة إلى بيروت مصدرها البرازيل، لا تتوافر فيها المواصفات الصحية السليمة»، مشيرة إلى «أن العديد من الدول العربية أوقفت استيراد اللحوم من البرازيل». وحذرت الجمعية من قيام مسؤولين «في مراقبة الاستيراد والتصدير والحجر البيطري بتغطية التجار المخالفين»، مشيرة إلى أنها ستتابع هذا الملف لمحاسبة من يثبت ضلوعه في هذه الفضيحة».
(الأخبار، وطنية)