ذكرت صحيفة «هآرتس»، أمس، أن السفير المصري في إسرائيل ياسر رضا قال في لقائه مع عضو الكنيست أيوب قرا (الليكود) إن القاهرة على استعداد لنسيان تصريحات رئيس حزب «إسرائيل بيتنا» أفيغدور ليبرمان، والتطلّع إلى الأمام.وأضاف أن مصر ستدعو رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلّف بنيامين نتنياهو لزيارة القاهرة فورة تسلّمه مهمات منصبه.
وبحسب الصحيفة، فإن مفاد الرسالة التي مرّرها السفير المصري هو أن «الحكومة الإسرائيلية المقبلة ستُختَبَر بأفعالها لا بتصريحات أُطلقت حتى الآن على لسان مسؤولين كبار فيها».
وكان ليبرمان قد أطلق في الماضي تصريحات حادة ضد الرئيس المصري حسني مبارك، دعاه فيها للذهاب «إلى الجحيم» إذا لم يُرد زيارة إسرائيل، كما كان قد دعا إلى قصف سدّ أسوان.
من جهة أخرى، أشارت «هآرتس» إلى أن مصادر مصرية نقلت إلى نتنياهو رسائل واضحة قبل الانتخابات الإسرائيلية جاء فيها أن تصوّره بشأن «السلام الاقتصادي» لن يكون كافياً بالنسبة إلى القاهرة، وسيمسّ تقدّم المسيرة السلمية والاستقرار الإقليمي.
وفي خطوة خارجة عن المألوف، بعثت السفارة المصرية في تل أبيب برسالة إلى موقع «عرب 48» نفت فيها ما أوردته «هآرتس» بشأن استعداد مصر لنسيان تصريحات ليبرمان.
وجاء في الرسالة أن ما نقلته الصحيفة عن قرا غير دقيق، جملة وتفصيلاً. وأكدت الرسالة أنه لم يُتطرَّق مع قرا إلى موضوع ليبرمان على الإطلاق. وأضافت أنه بالنسبة إلى دعوة نتنياهو لزيارة القاهرة، فإن القيادة السياسية المصرية هي التي تبتّ هذا الموضوع، لا السفير.
(الأخبار)