تظاهرة ثانية لاتحادات النقل البري الخميس المقبل
فقد أعلنت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان أن الاعتصام والإضراب اللذين نُظّما أول من أمس صرخة «لم توقظ ضمير قسم من النواب الذين للمرة الثانية تعطل نصاب الجلسة العامة للمجلس عندما وصل البحث إلى اقتراح القانون الرامي إلى إلغاء الرسوم والضرائب على صفيحة البنزين بهروبهم من القاعة العامة». ودعت الاتحادات إلى التحرك يوم الخميس المقبل في بيروت وصولاً إلى المجلس النيابي، لـ«إقرار مشروع القانون لإلغاء الرسوم والضرائب على صفيحة البنزين ووضع حد لتحميل الناس مسؤولية المديونية العامة وعجز الموازنة».

تطوير التشريعات السياحية المعرقلة في زمن المنافسة

الكلام لوزير السياحة إيلي ماروني الذي دعا خلال رعايته مؤتمراً نظمته كلية إدارة الأعمال والعلوم الاقتصادية في جامعة سيدة اللويزة بعنوان «تقاطع المصالح بين القطاعين العام والخاص في مجالات الصناعة السياحية في لبنان»، إلى «ضرورة تطوير التشريعات السياحية التي تعرقل عمل القطاع السياحي في زمن العولمة والمنافسة والاستثمارات، بحيث لا يمكن تقييد المستثمر بقوانين بالية مرّ عليها الزمن». وتطرق إلى أنواع السياحة التي يمكن اعتمادها في لبنان والتي ستصدر في كتاب عن وزارة السياحة ومنها: السياحة الدينية، ولفت إلى أن الوزارة بدأت تسليط الأضواء على الطب السياحي، مؤكداً ضرورة تنشيط السياحة الثقافية.

لبنان في جهوزية لمواجهة الطوارئ الصحية

هكذا افتتح وزير الصحة العامة محمد خليفة «الاجتماع الوطني للشركاء من أجل التحضير لتطبيق اللوائح الصحية الدولية» الذي نظمته الوزارة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ورأى «أن أكثر ما يدعو إلى الإسراع في الاستعداد لتطبيق اللوائح الصحية الدولية، وخاصة في لبنان، هو موضوع العولمة وتطور وسائل النقل، حيث إن بإمكان الأمراض والأوبئة أن تنتشر جغرافياً بسرعة أكبر من أي وقت مضى، وإذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن حوالى ملياري شخص سافروا عن طريق الجو عام 2006، فإننا ندرك أن انتقال وباء من قارة إلى أخرى لم يعد يستغرق إلا ساعات قليلة».

تنمية القطاعات الإنتاجية وتطويرها

هو محور ورشة العمل التي عقدتها غرفة طرابلس والشمال وتناولت ما تقدمه الغرفة من خدمات نوعية لتنمية القطاعات الإنتاجية وتطويرها وفقاً لمعايير الجودة العالمية، كما شُرحت المرتكزات الأساسية التي يستند إليها نظام التتبع والتطبيقات العملية المرتبطة بهذا النظام عموماً وفي قطاع الزيتون وزيت الزيتون خصوصاً.

تعاونية موظفي الدولة توافق على دفع مستحقات المستشفيات

إذ أصدر مجلس إدارة تعاونية موظفي الدولة تعميماً، جاء فيه: إن مجلس إدارة التعاونية اطلع على قرار مقام مجلس الوزراء الرقم 2 تاريخ 12/3/2009 القاضي بالموافقة على توحيد تعرفة الأعمال والخدمات الطبية وتطبيق نظام البدل المقطوع لدى كل الجهات الضامنة الرسمية، وبذلك تمت الموافقة على تجديد العقود مع المستشفيات، والطلب إلى المديرية العامة تحضير العقود اللازمة لقرار مجلس الوزراء الرقم 2 تاريخ 12/3/2009 بما في ذلك التعديلات اللازمة للأنظمة عند الاقتضاء.