«لبنان ليس بمنأى عن الأزمة العالمية»
القول لوزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي بعد لقائه مستشار المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة مانويل دا سيلفا، أمس، فأشار إلى أن مواجهة هذه التداعيات «تقتضي تنسيق الجهود بين الحكومة والمجلس النيابي لإصدار التشريعات اللازمة لوضع مقررات مؤتمر باريس 3 موضع التنفيذ. علماً بأن الدخول في مرحلة الانتخابات النيابية يجب ألا يقلل من الاهتمام بأخطار الأزمة الاجتماعية، لا بل يجب أن يكون حافزاً للتنافس الانتخابي على أفضل البرامج التي تعزز الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي».

سليم صفير يؤكّد ترشّحه لرئاسة جمعية المصارف

قال رئيس مجلس إدارة بنك بيروت، سليم صفير، إنه وضع رئيس الجمهورية ميشال سليمان في أجواء التحضيرات الجارية لانتخاب رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية المصارف في حزيران المقبل، وأشار إلى أنه أبلغ سليمان سعيه لإبقاء القطاع المصرفي بمنأى عن أي تاثيرات سياسية، ودعا إلى تجنّب تراكم المسؤوليات على عاتق من سيتولى رئاسة الجمعية، ولا سيما في ظل الأزمة المالية العالمية.

بدء دفع حصة البلديات من الـTVA

البيان لوزارة المال، أمس، أعلنت فيه أنه يمكن البلديات الحصول على حصتها من عائدات الضريبة على القيمة المضافة على الاتصالات الهاتفيّة الخلوية ابتداءً من سنة 2009. وقد أعطى الوزير محمد شطح تعليماته للأجهزة المعنية في الوزارة للتنسيق مع وزارة الاتصالات لتحديد المبالغ الواجب دفعها وتوفير كل المعلومات، وإعداد الآليات المناسبة وتحديد المبالغ المتراكمة في السنوات السابقة، تمهيداً لوضع آلية لتسديدها.

أكثر من 56 حادثة اعتداء على عمّال سوريين

موضوع شكوى نقلها الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب حسن جمام إلى وزير العمل محمد فنيش، أثناء لقائه به أمس، مشيراً إلى أن هذه الشكاوى سُجّلت في الفترة الأخيرة، علماً بأنه قد سجّلت أربع حالات في السنتين الأخيرتين، لافتاً إلى أن العمال ليس لهم أي ذنب إذا اختلف هذا النظام أو ذاك ليدفعوا الثمن، سواء كانوا سوريين أو غيرهم.

حضور الجلسة النيابية العامة الخميس

تمنّ لاتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان لدى رئيس مجلس النواب نبيه بري، بعد اجتماع عقدته أمس في مقر الاتحاد العمالي العام، وأصدرت بياناً على أثره يشير إلى أنها قامت بتقويم الإضراب العام والتظاهرات السيّارة السلميّة التي نفّذها القطاع الخميس الماضي، فشكرت كلّ السائقين العموميين الذين أسهموا بالإضراب، علماً بأن مهزلة تهريب النصاب لم تنطل عليهم، متوجّهين إلى رئيس الجمهورية لإيلاء الشأن الاجتماعي والمعيشي الأهمية على قاعدة أنه مفتاح الاستقرار الوطني.

إمداد العراق بالمواد التموينية

محور المباحثات التي كانت قائمة أمس بين وفد اقتصادي عراقي برئاسة رئيس اتحاد الغرف العراقية جعفر رسول الحمداني، ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال عبد الله غندور. ولفت بيان صادر عن الغرفة إلى أن المباحثات تركّزت على تجهيز العراق وإمداده بالمواد التموينية والغذائية من خلال المؤسسات اللبنانية.
(الأخبار، وطنية)