إسرائيل تُبرم أكبر صفقة سلاح مع الهند
ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، أن إسرائيل والهند «وقّعتا على صفقة أسلحة هي الأكبر في تاريخ الصناعات العسكرية الإسرائيلية، تزوّد الأخيرة بموجبها سلاح البحرية الهندي صواريخ بملياري دولار». وأوضحت أن «سلاح البحرية سيزوّد الهند صواريخ متطورة من طراز باراك 4، وأن هيئة تطوير وسائل القتال رافائيل مشاركة في هذه الصفقة».
ولفتت الصحيفة إلى أن «باراك 4 هو صاروخ أرض ـــــ جو أو بحر ـــــ جو متطوّر للغاية، ويفترض أن يحمي القوات والمنشآت الهندية من طائرات مقاتلة وصواريخ طويلة المدى معادية. كما يصل مدى هذا الصاروخ إلى 70 كيلومتراً وطوله أربعة أمتار». ووفقاً للخبراء، فإنه «الوحيد من نوعه في العالم».
(الأخبار)

لجنة طبيّة تنتقد تجربة «الإنتراكس»

سمحت المحكمة العليا الإسرائيلية، أول من أمس، بنشر أجزاء من تقرير اللجنة الطبية الخاصة التي فحصت تجربة مضاد «الإنتراكس» أو «عومر 2» العسكرية، التي اختبرها جيش الاحتلال على 716 جندياً وضابطاً. وانتقد التقرير بشدة التجربة والمسؤولين عنها، وقال إنها «كانت مصحوبة بإخفاقات أخلاقية شديدة»، مضيفاً أن «تجنيد المتطوّعين للتجربة كان منافياً للقواعد الأساسية لإجراء تجربة على الإنسان».
كذلك أكد التقرير أنه «أُخفيت معلومات ضرورية عن الجنود، مثل خطورة التجربة والتأثيرات التي ترافقها، وهي ليست مبررة علمياً». وأُجريت التجربة بين عامي 1998 و1999، من خلال حقن المئات بمضاد فيروس «الإنتراكس» لاختبار مفعوله.
(الأخبار)

متشدّد سعودي يسلّم نفسه

أعلن مصدر أمني سعودي، أمس، أن «متشدّداً سعودياً يدعى فهد الرويلي ساعد المقاتلين الإسلاميين على دخول العراق، عاد من سوريا ليسلّم نفسه إلى وزارة الداخلية السعودية». وكان الرويلي على قائمة المتشدّدين السعوديين المطلوبين خارج البلاد.
وقال المصدر إنّ ضباط وزارة الداخلية «كانوا في انتظار الرويلي لدى عودته من سوريا».
(رويترز)