أعلن وزير الاتصالات جبران باسيل، خلال مؤتمر صحافي أمس، 19 مؤشّراً لجودة خدمة الخلوي، أُدخلت إلى العقد الجديد مع شركتي الخلوي بدءً من الأول من شباط. ولفت إلى أن هذه المؤشرات جاءت بالتعاون مع هيئة المالكين وبالتشاور مع الهيئة المنظّمة للاتصالات وشركتي الخلوي، وقال إن المؤشرات الـ19 مقسّمة على 3 فئات:ـــــ مؤشرات تقنية: وهي 13، تتعلق تقنياً بنجاح أي اتصال أو انقطاعه أو انتهائه. وتسمح المعايير الدولية بنسبة انقطاع بين 1.5 و2 في المئة. وهناك أيضاً Drive Test للمناطق حيث الخدمة السيّئة، إضافة إلى معدّلات التخابر في ساعات الذروة.
ـــــ مؤشرات مالية: عددها 3، وتتعلق بالديون وبعدد الفواتير غير المحصلة وقيمتها. والشركتان ملزمتان تجاه الدولة بنسبة منخفضة من الفواتير غير المحصّلة تتراوح بين 1.5 و2 في المئة.
ـــــ مؤشرات خدمة المشتركين: وهي 3، تتعلق بالوقت للإجابة على المشترك الذي يتصل بمركز الشركة Call Center، والمعدل هو 35 ثانية، وفي إمكان المشترك التقدم بشكوى إذا زاد الوقت على الـ35 ثانية.
وأوضح باسيل أنه «عندما نحقق هذه المؤشرات نصبح أمام شبكة تقدّم خدمة على مستوى الشبكات العالمية، لكوننا راهناً لسنا على هذا المستوى، وخصوصاً أن هذه المؤشرات لم تكن تُحترم». وأضاف «أيّ مخالفة لأيّ مؤشر تفرض غرامة بقيمة 50 ألف دولار. الشركتان تعملان بشبكات مهترئة ومتدنية، ونحن في مرحلة تطبيق خطط التوسيع، لذلك وضعنا معايير لمعدلات سماح في كل مؤشر حتى انتهاء التوسيع الذي بدأ في شباط وينتهي بقدرة استيعاب 400 ألف مشترك إضافي في كل شركة، في نهاية نيسان ومنتصف أيار». وأشار إلى أن العقد ينص على غرامة 500 ألف دولار على أي شركة لا تلتزم بإنهاء خطة التوسيع في نهاية نيسان ومنتصف أيار.
وتابع باسيل «باشرنا خطط التوسيع بكلفة مباشرة هي 100 مليون دولار تضاف إليها مشاريع مرافقة بكلفة 25 مليون دولار، ويُدفع مجمل هذه الكلفة على دفعات وبالتقسيط وتدريجاً. ففي شركة ألفا، تشمل عمليات التوسيع نحو 20 محطة جديدة أصبحت على الهواء، إضافة إلى توسيع 100 محطة في عدد كبير من المناطق. أما شركة mtc فتُنهي في نيسان توسيع محطات عدة، توازي 90 محطة تتركز أكثريتها في بيروت.
ولفت إلى أن أعمال التوسيع انتهت في عدد من المناطق منها: القاع، الفنار، فاريا، ميروبا، حراجل، الأوتوستراد الساحلي بين بيروت وطرابلس، جبيل والمدفون، وسط بيروت، الصيفي، كازينو لبنان، خلدة، بيت الشعار، المكلّس ـــــ الحايك، طرابلس، الموفمبيك، اللقلوق، بشعلة والحدود اللبنانية ـــــ السورية.
(الأخبار)


تحسّن في التخابر الخلوي

أشار الوزير جبران باسيل إلى أنه في شركة MTC ارتفعت نسبة نجاح الاتصال من 88% إلى 93%، وتحسّن انقطاع الخط بسبب التشويش بنسبة 27%. وذلك على رغم الزيادة في حجم الاتصالات بنسبة 15%. وفي ألفا، زاد التخابر بنسبة 18%، ونسبة الحجم مع التكنولوجيا الجديدة هي 18%، ويتوقع في بيروت أن ترتفع إلى 20%