صنعاء: أطماع إسرائيليّة في تدويل البحر الأحمر
حذّر مجلس الشورى اليمني، أمس، من وجود أطماع لإسرائيل في تدويل مياه البحر الأحمر، معتبراً أن ظاهرة القرصنة البحرية المتزايدة تخدم المشروع الإسرائيلي. وأعلن في بيان عن ظاهرة القرصنة البحرية، «لا يخفى على أحد مشروع الكيان الصهيوني لتدويل البحر الأحمر، ولما لهذا من مخاطر على الأمن القومي العربي». وشدد المجلس على الحاجة إلى وضع استراتيجية لمكافحة القرصنة البحرية، من خلال حل المشكلة الصومالية حلاً جذرياً، وتأسيس نظام أمني بحري جماعي.
(يو بي آي)

لجنة تحقيق جديدة بظروف وفاة عرفات

أعلن رئيس مجلس إدارة مؤسسة ياسر عرفات، وابن شقيقته، ناصر القدوة، أمس تشكيل لجنة تحقيق جديدة في ظروف وفاة الزعيم الفلسطيني الراحل.
وقال القدوة، خلال لقاء صحافي في مكتبه برام الله، إن «مجلس أمناء مؤسسة عرفات، الذي يرأسه الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، اتخذ قراراً في العاشر من الشهر الماضي، بإعادة التحقيق في الظروف الغامضة لوفاة عرفات».
وأشار القدوة إلى أن اللجنة تضم طبيبين عربيين، أشرفا على الوضع الصحي لعرفات قبل نقله إلى باريس، وعدداً من السياسيين، مؤكداً «أن اللجنة ستحاول الخروج بنتائج أكثر وضوحاً من التقارير السابقة».
(ا ف ب)

القوات الأميركيّة مستعدّة لإسقاط الصاروخ الكوري

أعلن قائد القوات البحرية الأميركية في اليابان، الأميرال جيمس كيلي، أن القوات الأميركية مستعدة للتصدي لاحتمال إطلاق صاروخ، من جانب كوريا الشمالية، مؤكداً أن القوات الأميركية «متمركزة في شكل جيد» للتصدي لاحتمال كهذا. من جهة ثانية، نقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب» عن المتحدث باسم وزارة الوحدة، لي جونغ جو، قوله إن كوريا الشمالية وجهت إلى الجنوبية رسالة أوضحت فيها أنه تم احتجاز أحد العمال الكوريين الجنوبيين بعد انتقاده «نظامنا السياسي».
(يو بي آي، ا ف ب)