هيئة التفتيش في البنك الدولي توضح مهماتها
وذلك في اجتماع بين وزير المال محمد شطح ورئيس هيئة التفتيش في البنك الدولي فيرنر كيني يرافقه مدير مكتب البنك الدولي في لبنان ديمبا با، وقد شرح كيني قائلاً «إن هيئة التفتيش آلية مستقلة تعمل لفائدة الذين يعتقدون أنهم تعرضوا أو قد يتعرضون للضرر نتيجة أحد المشروعات التي يموّلها البنك الدولي». وأفاد بأن «التفويض الممنوح للهيئة يغطي أي مشروع أو برنامج تموّله ولو جزئياً المؤسسة الدولية للتنمية أو البنك الدولي للإنشاء والتعمير».

متأثرون جداً وقد نتأثر أكثر بانعكاسات الأزمة

الكلام لوزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي الذي أشار خلال رعايته افتتاح أعمال الدورة العاشرة للجنة النقل في الإسكوا إلى أن قطاع النقل هو واحد من القطاعات الأساسية التي تأثرت بهذه الأزمة. وتابع: «أقول بكل صراحة وبألم كبير إنه كان لدينا أفضل وأجمل سكة حديد في لبنان، لكنها سُرقت واعتُدي عليها ودُمرت ولم يبقَ منها إلا القليل، ومع ذلك يبقى النقل عبر سكك الحديد من أهم الوسائط التي تعالج مشاكل كثيرة، منها ازدحام السير».

التقارير الاقتصادية العالمية تعُدّ لبنان الوجهة السياحية الفضلى

هذا ما قاله وزير السياحة إيلي ماروني خلال حفل تكريمه من نقابة أصحاب وكالات السياحة والسفر. وتحدث ماروني عن «أهمية تكامل دور القطاعين العام والخاص لتحريك العجلة الاقتصادية التي تمثّل السياحة ركيزة أساسية في تنشيطها». وتمنى على المعنيين في النقابة «تقديم الاقتراحات التي تسمح بتذليل بعض العقبات التي تعوق سير عمل وكالات السياحة والسفر».

تقلص عمليات الاستيراد انعكس إيجاباً على سير العمل

إذ رأى رئيس نقابة الوكالات البحرية حسن الجاردوي «أن المعوقات الأساسية في مرفأ بيروت تكمن في انتظار البواخر دورها للتفريغ لمدة يومين أو ثلاثة»، وعزا أسباب ذلك إلى تأخر الوكالات البحرية في إصدار أذونات التسليم، وصولاً إلى وجود قيود وتأشيرات مختلف الوزارات الواجبة على المعاملات الجمركية.

الجدول الجديد لرحلات الـ«ميدل إيست»

هذا ما أعلنه رئيس مجلس إدارة طيران الشرق الأوسط «ميدل إيست» محمد الحوت، حيث إنه بدءاً من 9 نيسان المقبل، ستسيّر رحلتين يومياً إلى دبي وعمان، وفي 15 نيسان المقبل ستصبح رحلة فرانكفورت يومية، «كذلك سنبدأ بزيادة رحلاتنا تدريجاً لتصبح 11 رحلة يومياً إلى الرياض و11 إلى جدة و11 أخرى إلى الكويت. وبدءاً من 17 أيار المقبل سنبدأ بـ 25 رحلة أسبوعية إلى باريس، كذلك سنسيّر 3 رحلات أسبوعياً إلى «نيس» وإلى برلين».

تقنين إضافي للمناطق التي تتغذى من الزوق

إذ أفادت مؤسسة كهرباء لبنان بأنه «بسبب العطل الطارئ في محطة الزوق الرئيسية الذي حصل ظهر الخميس في 26/ 3/ 2009، ستضطر إلى خفض إضافي في تغذية مخارج التوتر المتوسط التابعة له بمعدل 4 ساعات إضافية في اليوم لكل مخرج، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال التصليحات ظهر الخميس المقبل (غداً) وبالتالي إعادة التغذية إلى ما كانت عليه سابقاً».