تل أبيب تطالب بمصادرة أسلحة السفينة الإيرانيّة
ناقشت جلسة الحكومة الإسرائيلية أمس، مسألة ما قالت إنها سفينة سلاح إيرانية ترسو في ميناء قبرصي. وأكد وزير الدفاع إيهود باراك، أنها تحتوي على 30 أو 40 حاوية مغلقة من غير الممكن فحصها في قلب البحر على ما يبدو لأسباب قانونية. وإذ رأى فيها «تجاوزاً لقرار مجلس الأمن بموضوع تصدير السلاح من إيران»، قال باراك إن «الأكثر أهمية بالنسبة إلينا هو إن كان على متن السفينة أسلحة موجّهة إلى حزب الله وحماس». وفي السياق، طلبت وزيرة الخارجية تسيبي ليفني من السلطات القبرصية مصادرة أسلحة على متن السفينة الإيرانية الراسية في ميناء ليماسول في قبرص.
(الأخبار)

3500 وحدة سكنيّة لربط معاليه أدوميم بالقدس

كشفت الصحف العبرية أمس عن أن إسرائيل تواصل بناء البنى التحتية وشق شبكة شوارع واسعة تربط بين معاليه أدوميم، والقدس المحتلة، بهدف فرض وقائع على الأرض وفصل القدس كلياً عن باقي أجزاء الضفة الغربية. وذكرت صحيفة «هآرتس» أن بلدية معاليه أدوميم، تخطط لبناء 3500 وحدة سكنية، ستكون «الرد الذي يحول دون تقسيم القدس ويمنع فصل معاليه أدوميم عن القدس». وقد ضمت منطقة E1 إلى معاليه أدوميم عام 1994، وحظيت خطة البناء في المنطقة بمصادقة اللجنة العليا للبناء عام 1999، في الفترة الانتقالية بين حكومة بنيامين نتنياهو وإيهود باراك، إلا أن البناء يتطلب موافقة وزير الأمن ووزير الحكومة، وجمدت بضغط أميركي.
(الأخبار)

هنيّة يشكر خامنئي على «انتصارَي» لبنان وغزّة

وجّه رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، إسماعيل هنية، أول من أمس، رسالة شكر إلى مرشد الثورة الإسلامية في إيران، السيد علي خامنئي. وأشار هنيّة إلى أن مواقف القيادة الإيرانية خلال عدوان غزّة، عززت من «روح الثبات في مقاومة الاحتلال وصد العدوان»، لافتاً إلى أن إيران أدت دوراً في «انتصار المقاومة في غزّة، وهو الانتصار الثاني بعد انتصار المقاومة الإسلامية في تموز في جنوب لبنان».
(الأخبار)