الكويت: نوّاب يعتزمون استجواب رئيس الوزراء
قال نواب إسلاميون في البرلمان الكويتي، أمس، إنهم يعتزمون تقديم طلب لاستجواب رئيس الوزراء، ناصر المحمد الصباح.وقال النائب ناصر الصانع، من الحركة الدستورية الإسلامية، إن مجموعة من 3 نواب قررت استجواب الصباح في غضون 6 أسابيع حول سياسات إدارة الدولة.
(رويترز)

الأردن يصرف أموالاً عراقيّة على «متضررين»

أكد رئيس الوزراء الأردني، نادر الذهبي، أمس، أن بلاده صرفت مبالغ من الأموال العراقية المجمّدة لدى المملكة والبالغة نحو 464 مليون دولار على متضررين دائنين للعراق، منذ مرحلة صدام حسين. ونقلت صحيفة «الدستور» عن الذهبي قوله، خلال حضوره جلسة لمجلس النواب، إن «حجم هذه المبالغ 329 مليون دينار (حوالى 464 مليون دولار)، وتم تجميدها في حينه» إبان الاجتياح الأميركي للعراق في آذار عام 2003.
(أ ف ب)

الخرطوم تمنع قوّة سلام من زيارة دارفور

قال مسؤولو الأمم المتحدة إن قوات الأمن السودانية منعت قوة حفظ سلام مشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، أمس، من زيارة بلدة يسيطر عليها متمرّدون في دارفور وسط تنامي المخاوف من قتال داخل البلدة. وذكر ضابط من الأمم المتحدة، طلب عدم نشر اسمه، أن «مهمة لتقصّي الحقائق رفيعة المستوى من القوة المشتركة لحفظ السلام في دارفور (يوناميد)، انتظرت ساعات في مطار الفاشر عاصمة دارفور، ثم أُخطرت بأنه لا يمكنها التوجه جواً إلى المهاجرية».
من جهة ثانية، قالت الحكومة السودانية إن الجيش سيستولي بالقوة على بلدة المهاجرية، ورفضت عرض المتمردين الانسحاب إذا تولى جنود حفظ السلام السيطرة هناك. وعرض متمردو حركة «العدل والمساواة» الانسحاب من المهاجرية، شرط أن تديرها قوات حفظ السلام كمنطقة غير عسكرية، لكن الحكومة السودانية رفضت ذلك. وقال زعيم الحركة، خليل إبراهيم، إنه مستعد لسحب قواته من المنطقة «بشرط واحد، ألا يجيء الجيش أو الحكومة أو ميني ميناوي إلى هنا».
(رويترز)