مناقصة توسيع محطة الحاويات في آذار
الإعلان لرئيس الغرفة الدولية للملاحة في بيروت إيلي زخور، الذي ثمّن تجاوب العريضي مع مطالب الغرفة الدولية للملاحة، ومنها مشروع توسيع محطة الحاويات حتى مجرى نهر بيروت، فقال في بيان أمس إن إدارة المرفأ ستطلق المناقصة لتنفيذ المشروع خلال آذار المقبل، لتبدأ ورشة التوسيع في النصف الثاني من السنة الجارية.

تأهيل طريق جدرا العام

هذا ما بحثه وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي، أمس، مع وفد من بلدية جدرا برئاسة الأب جورج القزي الذي أشار إلى أن اللقاء تناول شؤوناً إنمائية، وخصوصاً تأهيل الطريق العام الساحلي وتزفيته، والذي تضرر من جرّاء العدوان الإسرائيلي عام 2006 ولم يؤهّل حتى الآن، كما أن هذا الطريق يخدم جميع اللبنانيين العابرين من بيروت وصيدا وإليهما والمنتجعات السياحية والتجارية، بالإضافة إلى المخطط التوجيهي للبلدة وطرقات داخلية.

براءات اختراع لـ«أوجيرو»

وذلك على الإنجازات التي قام بها قسم صيانة غرف الهاتف العمومية والنماذج الجديدة منها، إذ تبيّن أنه طوّر الأجهزة المستوردة من الخارج، وزاد قطعاً صمّمتها ونفّذتها في لبنان الوحدات الفنيّة التابعة لهيئة أوجيرو، والتي ستصدر براءات اختراع لمصلحة أوجيرو بخصوصها.
هذا الأمر ظهر خلال جولة قام بها وزير الاتصالات جبران باسيل في مركز بدارو، أمس، حيث أعلن أن هناك ألف هاتف عمومي تحتاج إليها المناطق، وسيترافق الانتهاء من المرحلة الأولى مع توفير جهاز بيع بطاقات كلام بالسعر الطبيعي، معلناً أن البطاقات تباع في السوق (السوداء) بأسعار أغلى، آملاً إنهاء مسألة بطاقات كلام مع إقرار الموازنة، ومشيراً إلى إمكان توفير بين ألفي وثلاثة آلاف هاتف عمومي.

«الميدل إيست» تسلّمت طائرة «إيرباص»

هذه الطائرة هي الثانية التي تتسلّمها شركة طيران الشرق الأوسط التي أعلنت أنها اشترت 8 طائرات تتسلّمها تباعاً. وقد أوضح رئيس مجلس إدارة الشركة محمد الحوت أنه سيُزاد عدد الرحلات اعتباراً من مطلع نيسان المقبل، وستكون للشركة رحلتان يومياً إلى دبي ورحلتان يومياً إلى عمان... وستتسلّم «الميدل إيست» طائرة جديدة من نوع إيرباص 320، وفي آذار طائرتين من نوع 320 و330، وفي أيار طائرة من نوع إيرباص 30، بحيث يصبح عدد الطائرات في الشركة 13 طائرة، على أن يبلغ في السنة المقبلة 15 طائرة. والطائرة الأخيرة مموّلة بقرض من البنك اللبناني الفرنسي بما قيمته 65 مليون دولار.

عوائق مشروع «الاتحاد من أجل المتوسط»

هذا ما أبلغه وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي للسفير تيل سيرج المكلف من الرئاسة الفرنسية بالمسار الأورو ـــــ متوسطي، فقال له إن العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في غزة، وما يقوم به سلاح البحرية الإسرائيلية من اعتراض للسفن المحمّلة بالمساعدات الإنسانية من شأنهما ضرب آمال فرنسا ودول المتوسط وشعوبه بتطوير مشروع الاتحاد من أجل المتوسط.
وكان الصفدي قد التقى وفداً من نقابة المحامين في بيروت وبحث معه شؤوناً تتصل بانضمام لبنان إلى منظمة التجارة العالمية. كما عرض مع وفد من نقابات الصاغة في لبنان شؤون المهنة.