معرض منتجات في مونتريال


هذا ما تناوله اللقاء بين رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان غازي قريطم وسفير كندا الجديد في لبنان مارسيال باجيه. إذ تعتزم الغرفة إقامة معرض للمنتجات اللبنانية في مونتريال الصيف المقبل، ولاسيما أن هناك جالية كبيرة وفاعلة في كندا ستساعد في إنجاح النشاطات الاقتصادية والتعاون الاقتصادي بين لبنان وكندا.

تقديم التصريح الشخصي لضريبة الدخل

تعميم رقمه 4/ 2009 وزعته رئاسة الحكومة أمس على الإدارات العامة والبلديات لإبلاغ الموظفين والمستخدمين والعاملين لديها وجوب تقديم التصريح الشخصي لضريبة الدخل بأنفسهم إلى مالية المنطقة إذا تقاضوا مبالغ من أكثر من مصدر، وبالتالي تأدية فرق ضريبة الرواتب والأجور في حال وجوبه وفقاً للقانون، ولا سيما بعدما تبيّن أن بعض هؤلاء يمارسون عملاً آخر، كالتدريس مثلاً، أو يتقاضون بدلات عن أعمال يكلّفون بها من مؤسسات عامة أخرى أو بلديات أو اتحاد بلديات، لكنهم لا يصرّحون عن أعمالهم هذه.

لجنة اقتصاديّة إيرانيّة ــ لبنانيّة مشتركة

هذه اللجنة ستنعقد من 10 آذار المقبل إلى 12 منه، وقد ينتج منها مذكرة تفاهم وبرامج تعاون بين لبنان وإيران في بعض قطاعات السياحة والتجارة والمصارف والطاقة والاتصالات والتعليم المهني... وقد سبقها أمس افتتاح لجنة تقنية تحضيرية بحضور وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي (الصورة) وسفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد رضا شيباني، وعُرضت المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وستستمر الاجتماعات يومين.
من جهة ثانية التقى الصفدي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان مارون الخولي على رأس وفد من رؤساء النقابات، وبحث معهم المشاكل التي تعترض اللبنانيين كمستهلكين في بعض القطاعات، وكيفية معالجة مسألة الغلاء المعيشي، ولا سيما موضوع المستشفيات الخاصة لجهة المؤسسات الضامنة، وإعادة إعلان الخط الساخن في نقاط البيع لتوعية المستهلك.

الإسراع في دفع التعويضات لتجار بعلبك

مطلب عرضه وفد من تجار بعلبك وأهاليها على رئيس الحكومة فؤاد السنيورة. وقال رئيس «الجبهة الوطنية لأبناء بعلبك الهرمل» فادي يونس، باسم الوفد، إن تجار بعلبك هم العصب والشريان الأساسي الذي يغذّي هذه المنطقة المحرومة.
وقال: «تمنينا على الرئيس السنيورة إكمال دفع التعويضات عن التهديم الجزئي الذي خلّفه العدوان الإسرائيلي، والإسراع في دفع التعويضات عن التهديم الكلّي للأبنية والمحال التجارية لنقفل هذا الملف ونتفرغ لملفات إنمائية أخرى تحتاج إليها منطقة بعلبك الهرمل».

...وصرف التعويضات لتجار النبطية

المطلب أيضاً عرضته جمعية تجار محافظة النبطية في مؤتمر صحافي، أمس، في مدينة النبطية. ودعا رئيس الجمعية علي بيطار الدولة إلى «القيام بواجباتها وصرف الأموال المستحقة للمؤسسات التجارية التي تضررت جرّاء العدوان الإسرائيلي في تموز 2006»،
واعتبر أن تقاعس الدولة عن هذه الواجبات «يدفع الجمعية إلى رفع الصوت للإضاءة على ما سيصيب القطاع من ضرر وركود، ما يستتبع صرفاً لعدد من العمال، وربما إقفال العديد من المؤسسات التجارية».
(الأخبار، وطنية، مركزية)