مدّ كابل بحري إلى لبنان
هذا ما بحثه وزير الاتصالات جبران باسيل في الإمارات العربية المتحدة مع رئيس شركة «اتصالات» محمد محسن عمران. كذلك التقى على هامش مشاركته في الزيارة إلى البحرين، ضمن الوفد الرئاسي برئاسة رئيس الجمهورية ميشال سليمان، وزير شؤون مجلس الوزراء الشيخ أحمد بن عطية آل خليفة ورئيس هيئة تنظيم الاتصالات محمد العامر، وكان عرض لعمليات الخصخصة التي جرت في هذه البلدان، حيث تمتلك الحكومات والمواطنون معظم أو كل أسهم الشركات العاملة.

إضراب مفتوح لموظفي وعمال كهرباء قاديشا

الإعلان لمجلس نقابة موظفي وعمال شركة كهرباء قاديشا الذي قرر تنفيذ إضراب واعتصام مفتوحين ابتداءً من الاثنين المقبل بهدف تحقيق المطالب والحقوق، ومنها تثبيت العاملين، إنجاز الترقيات وإنشاء نظام يعنى بتوزيع عائدات الجباية... وأشار المجلس في بيان أصدره، بعد جلسة عقدها أمس، إلى أنه «يستثنى من الإضراب عمال مناوبة معامل الإنتاج والمحطات الرئيسية والسنترال الرئيسي في البحصاص وعمال المناورة، على أن تقفل كل مكاتب ومراكز العمل في البحصاص والميناء».

300 شاحنة نقل على نقطة العبودية

هذا الأمر يشير إلى عودة أزمة عبور الشاحنات المحمّلة بالبضائع على الحدود الشماليّة بين لبنان وسوريا التي باتت تكرر. فقد تبيّن أن هناك 300 شاحنة تقف منذ حوالى 4 أيام على نقطة العبودية الحدودية. وقد أوضح رئيس نقابة أصحاب الشاحنات العمومية شفيق القسيس أن الأسباب غير معروفة، «فالسوريين يتحجّجون دائماً بتفتيش الشاحنات لضرورات أمنية أو خوفاً من التهريب بين البلدين، ويتبيّن بعد كل أزمة أن لا شيء يدل على ذلك».

رصد الأموال اللازمة لمرفأ الجية

الكلام للنائب محمد الحجار إثر زيارة قام بها لوزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي على رأس وفد من نقابة صيادي الأسماك في ساحل الشوف، حيث جرى البحث في مشروع مرفأ الجية وتأهيل الطرق وتصنيف بعض المناطق. وأكّد الحجّار أن العريضي متجاوب، ورصدت الوزارة الأموال اللازمة للبدء بتنفيذ مشروع تأهيل مرفأ الجية وتأهيل الطرق في إقليم الخروب وشحيم، وأعطيت التوجيهات اللازمة للمديرية العامة للتنظيم المدني للإسراع في تصنيف منطقتي شحيم ومزبود.

أزمة مائية يجب معالجتها قبل وقوعها

الدعوة أطلقها النائب ناصر نصر الله إثر لقائه وزير الإعلام طارق متري مع وفد من جمعية أصدقاء إبراهيم عبد العال، لبحث الأزمة المائية المستجدة وكيفية إيجاد الحلول لها، فقال إن لبنان «أمام أزمة مائية كبيرة، وخصوصاً مع ملاحظة كل المواطنين أن كميات الأمطار المتساقطة اليوم قليلة جداً وهي دون المعدلات المطلوبة الوسطية للسنوات المائية، مما سيؤدي إلى صيف مقبل مزعج. لذلك، المطلوب البحث في هذه الأزمة قبل وقوعها وإيجاد الحلول لها».

تمديد مهلة تسديد ضريبة الدخل

قرار أصدره وزير المال محمد شطح أمس، وقضى بتمديد العمل بالقرار 18/1 تاريخ 23/ 1/ 2009 حتى 28/ 2/ 2009 ضمناً، وينص على تمديد مهلة تسديد الضريبة وتقديم التصريح السنوي لمكلّفي ضريبة الدخل على أساس الربح المقطوع عن أعمال سنة 2008.
(الأخبار، وطنية)