مرفأ جونية السياحي ينتظر التمويل
هذا ما نقله وفد «مجلس إنماء كسروان» إلى وزير السياحة إيلي ماروني، خلال لقاء أمس بحث في المشاريع والأنشطة السياحية في منطقة كسروان. وأشار الوفد إلى أنه تم وضع دفتر الشروط النهائي للاستثمار في مرفأ جونية السياحي، وسيتم رفع اقتراحات إلى ماروني من رؤساء بلديات المنطقة تتعلق بالمسح السياحي. وقد بحث ماروني مع رئيس الهيئات الاقتصادية في محافظة النبطية عبد الله بيطار في الأنشطة السياحية والاقتصادية في منطقة الجنوب، ووجّه بيطار دعوة إلى الوزير ماروني لزيارة منطقة النبطية في آذار المقبل.

لجنة خاصة لدرس جدول تركيب أسعار المشتقات النفطية

تم تشكيلها وفق قرار صادر عن رئيس الحكومة فؤاد السنيورة، وجاء في القرار:
المادة الأولى: تشكل لجنة لدرس مسألة أسعار المشتقات النفطية في لبنان، قوامها السادة: سركيس حليس رئيس لجنة والمدير العام لمنشآت النفط في طرابلس والزهراني، رئيساً، طعان مسلماني مراقب أول في المديرية العامة للجمارك، جومانا الخوند رئيس دائرة المحاسبة في المديرية العامة للنفط، عادل حطيط مراقب في مديرية حماية المستهلك، وسام الذهبي عن رئاسة مجلس الوزراء، أعضاء.
المادة الثانية: تكون مهمة اللجنة درس مسألة أسعار المشتقات النفطية في لبنان والبحث في إمكان تأمين أسعار تتلاءم مع أوضاع المستهلكين اللبنانيين وتحفظ حقوق المستوردين.
المادة الثالثة: يمكن للجنة الاستعانة بمن تراه مناسباً لمساعدتها في إنجاز مهمتها.
المادة الرابعة: على اللجنة المذكورة أن ترفع تقريرها إلى رئاسة مجلس الوزراء خلال مهلة شهر اعتباراً من تاريخ صدور هذا القرار.

أتخوَّف من عدم إقرار الموازنة هذا العام

الكلام لوزير الشؤون الاجتماعية ماريو عون أعلنه خلال زيارته مركز الحياة الجديدة في انطلياس التابع لجماعة «رسالة حياة». وبعد جولة على أقسام المركز ولقائه المنتمين إليه والاطّلاع على أوضاعهم، أمل عون أن تلحظ الحكومة في موازنتها أموالاً لرعاية مثل هذه المراكز في السنوات المقبلة، ففي الوقت الحاضر وبموازنة قدرتها 107 مليارات ليرة سنوياً لا يمكن الوزارة أن تفي بالغرض لأن المبلغ غير كافٍ بما أنها ترعى شؤوناً عديدة اجتماعياً وإنسانياً وإنمائياً وتربوياً.

تنمية العلاقات الاقتصادية الروسية ـ اللبنانية

كان مدار بحث بين وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي والسفير الروسي في لبنان سيرغاي بوكين، وقد تم التطرق خلال الاجتماع إلى كيفية تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

«ملتقى الاستثمار في المتوسط»

هو محور المؤتمر الصحافي الذي سيرأسه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في الحادية عشرة من قبل ظهر الاثنين المقبل في مصرف لبنان، حيث سيجري إطلاق ملتقى «الاستثمار في المتوسط 2009» الذي يُعقد برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان يومي20 شباط الجاري و21 منه في فندق «فينيسيا إنتركونتيننتال» ـــ بيروت. وينظم الملتقى اتحاد رجال أعمال المتوسط ومجموعة «الاقتصاد والأعمال» ويحضره ممثلون عن اتحادات أرباب العمل ورجال أعمال ومستثمرون من بلدان أوروبا والمتوسط ومنطقة الخليج.