صالح يزور موسكو الأسبوع المقبل
ذكرت مصادر دبلوماسية في روسيا لـ«الأخبار» أن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح ينوي القيام بزيارة عمل إلى موسكو في 24 و25 من الشهر الجاري، وهي الأولى من نوعها منذ تولّي ديمتري مدفيديف مهماته كرئيس للبلاد. وكان من المقرر أن يزور صالح موسكو خلال جولته على الأردن ومصر في شهر تشرين الأول الماضي، في إطار الجهود التي بذلها اليمن «لتطويق مخطط أميركي ـــــ أوروبي لتدويل البحر الأحمر»، بيد أن القيادة اليمنية فتحت «خطاً عريضاً»، بحسب مصدر روسي، باتجاه واشنطن في العام الماضي، ما أثّر على تواصل صنعاء مع موسكو.
ووردت في نهاية العام الماضي أنباء عن نيّة واشنطن إنشاء قاعدة عسكرية بحرية في جزيرة سقطرة اليمنية، تلتها تسريبات روسية تتحدث عن نيّة مماثلة لموسكو في إنشاء قاعدة في الجزيرة نفسها، ما اعتبرها المراقبون تسابقاً على النفوذ في اليمن. وكان وفد عسكري يمني قد زار سراً العاصمة الروسية، في نيسان الماضي، ووقّع على صفقة سلاح كبرى مع الجانب الروسي.
(الأخبار)

القضاء اليمنيّ يطلب إعدام قاتل اليهوديّ

طلب الادّعاء العام في محكمة يمنية الإعدام لمواطن يحاكم بتهمة قتل يمني يهودي، في جلسة رفعت إلى الثاني من آذار لإصدار الحكم. وطلب الادّعاء العام في محكمة عمران، شمال صنعاء، الإعدام لعبد العزيز يحيى العبدي (39 عاماً) بتهمة قتل ماشا يعيش النهاري في 11 كانون الأول الماضي.
(أ ف ب)

«الرياض» تمنع اختطاف سفينة تركيّة

ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن فرقاطة سعودية تعمل في إطار أسطول دولي يحارب القرصنة في القرن الأفريقي ساعدت في إحباط محاولة لخطف سفينة بضائع تركية، بالقرب من خليج عدن، أمس. وتابعت الوكالة أن الفرقاطة التي تحمل اسم «الرياض» استجابت لنداء استغاثة من السفينة التجارية التركية «يسا سيهان»، التي هاجمتها ثلاثة قوارب صغيرة في المياه الدولية بالقرب من خليج عدن، فما كان من القراصنة إلا أن لاذوا بالفرار.
(رويترز)