برلماني بريطاني يدعو من غزّة لمحاسبة الاحتلال
دعا رئيس وفد مجلس العموم البريطاني ريتشارد بوردن، الذي يزور قطاع غزة، لمحاسبة إسرائيل على أعمال القصف وقتل المدنيين والأطفال في القطاع، مطالباً بفتح المعابر وزيادة كميات المساعدات للأهالي. وطالب بوردن، في مؤتمر صحافي، إسرائيل بالاعتراف باتفاقيات السلام الموقّعة «عملياً وفعلياً لا بالقول»، معتبراً أنه من الصعب تصديق التزام إسرائيل بهذه الاتفاقيات في ظل استمرار الأنشطة الاستيطانية.
وأشار بوردن إلى أن الوفد سيعود إلى البرلمان البريطاني لتقديم تقرير مفصّل عن زيارته إلى غزة، مضيفاً أنه «سيشدّد في هذا التقرير على ضرورة المحاسبة عما حدث في غزة وفتح المعابر وزيادة المساعدات وتأكيد أهمية حلّ الدولتين».
(يو بي آي)

جامعة أميركيّة تقاطع شركات تتعامل مع إسرائيل

سحبت جامعة «هامبشاير» الأميركية استثماراتها من ست شركات أميركية تتعامل مع إسرائيل، في أول خطوة من نوعها على صعيد الجامعات الأميركية. وعلى الرغم من نفي مجلس أمناء الجامعة اتخاذ هذه الخطوة لدوافع سياسية، إلا أن منظمة «طلاب من أجل العدالة في فلسطين» ذكرت، في بيان بهذا الشأن، أنها ضغطت على مجلس أمناء الجامعة لسحب استثماراتها بسبب انتهاك إسرائيل لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
والشركات الأميركية الست هي: كاتربلر، آي تي تي، موتورولا، تيريكس، يونايتد تكنولوجيز وجنرال إلكتريك.
(الأخبار)

كولومبيا: اعتقال 11 إسرائيليّاً لـ«السياحة الجنسيّة»

أعلنت السلطات الكولومبية، أول من أمس، أن الشرطة اعتقلت 11 إسرائيلياً بتهمة السياحة الجنسية والتعاطي المفترض للمخدرات في مدينة كرتاجينا الشهيرة بمرفئها في الكاراييب.
وقال العقيد كارلوس مينا «يجري الاتصال بالأجانب من بوغوتا، وسنلاحقهم، وقد أرسلوا إلى كرتاجينا، حيث يزوّدون بالمخدرات وتقدّم لهم النساء... لكن الأمر الأخطر هو تورّط قاصرات» في الدعارة.
(أ ف ب)