محمد بديرقبل ساعات من بدء الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز جولة مشاوراته أمس مع رؤساء الكتل المُمثّلة في الكنيست، التي من المفترض أن يقرر في نهايتها هوية المرشّح لتأليف الحكومة الجديدة، تسارعت وتيرة الاتصالات والمفاوضات التي يديرها رئيس حزب «الليكود»، بنيامين نتنياهو، بغية ضمان تسميته مرشّحاً لتأليف الحكومة.
وبدأ بيريز، أمس، مشاوراته لتسمية رئيس الحكومة، فاستقبل أعضاء كتلة «كديما» الذين سمّوا رئيسة الحزب تسيبي ليفني. كما التقى أعضاء كتلة «الليكود» الذين زكّوا رئيس الحزب بنيامين نتنياهو. ومن المتوقع أن تكون تسمية أعضاء «إسرائيل بيتنا»، الذين سيلتقيهم بيريز اليوم، حاسمة في تسمية رئيس الحكومة المقبلة.
ويعمل «الليكود» على ضمان الحصول من بيريز على كتاب تأليف الحكومة. ولهذه الغاية، قدّم إلى «إسرائيل بيتنا»، وثيقة تضمنت ردوده على المطالب الخمسة التي وضعها الأخير شرطاً لتسمية مرشّحه، وذلك بعدما كان «كديما» قد سبقه إلى هذه الخطوة قبل أيام بإعلان أنه يتفق مع 90 في المئة من مطالب «إسرائيل بيتنا». وبذلك يكون «الليكود» قد نجح في كبح اندفاعة «كديما» تجاه «إسرائيل بيتنا»، وأعاد النقاش في هوية المرشح الذي سيسميه أفيغدور ليبرمان، إلى المربّع الأول.
وأبدى «الليكود» و«إسرائيل بيتنا»، ارتياحهما للنتيجة التي توصلا إليها، فقد سلّم رئيس كتلة «الليكود»، جدعون ساعر، أمس، رئيس طاقم مفاوضات حزب «إسرائيل بيتنا»، ستاتس ميسنزيكوف، وثيقة تتضمن ردوداً وُصفت بأنها إيجابية.
وقال ساعر، بعد لقائه مع ميسنزيكوف، إن «توقعنا هو أنه في أعقاب التعاطي الجدي، سيوصون الرئيس بتكليف نتنياهو تأليف الحكومة»، فيما رد ميسنزيكوف بلغة إيجابية.
وفي ما يتعلق بمشروع قانون «الولاء والمواطنة»، قال «الليكود»، في رده، إنه يوافق على إجراء تعديل على قانون المواطنة مع الأخذ بالحسبان القانون الدولي وقوانين أساسية إسرائيلية. كذلك وافق «الليكود» على منح أفضلية لمن أدى الخدمة العسكرية والوطنية في مجالي التعليم والسكن، وعلى تغيير طريقة الحكم في إسرائيل، والعمل على إعداد خطة طوارئ حكومية لتشجيع الهجرة اليهودية إلى إسرائيل وتأليف حكومة مصغرة لهذه الغاية. لكن «الليكود» تحفّظ على مطالب «إسرائيل بيتنا» في ما يتعلق بالقضايا الدينية بهدف إرضاء الأحزاب الدينية والقومية، التي أعلنت دعمها لنتنياهو ويتوقع أن تكون شريكة في حكومة برئاسته.
والتقى نتنياهو النائب مائير بوروش من كتلة «يهدوت هتوراه»، وطالبه بالتوصية أمام بيريز بتكليفه تأليف الحكومة. ومعروف أنه إذا قرر حزبا «إسرائيل بيتنا» و«يهدوت هتوراه» التوصية على نتنياهو، فإن بيريز سيكون مضطراً لتكليفه تأليف الحكومة المقبلة، إذ سيكون عدد النواب الذين يوصون بذلك 65 عضو كنيست من أصل 120.