إسرائيل تطلب نظاماً جديداً للأسلحة الذكيّة
قال المدير التنفيذي في شركة «بوينغ» الأميركية للأسلحة، دان غاسبيرنغ، إنّ إسرائيل تسعى لشراء نظام يعمل بالليزر يزيد من دقة القنابل التي تستهدف أشياء متحركة، وأنهم بصدد الإعداد لهذه الصفقة. وأضاف إن إسرائيل لم توقّع بعد عقد نظام الليزر الخاص بالذخائر الهجومية المباشرة «لكننا نعمل على هذا ونتوقعه».
(رويترز)

أميركا تشارك في التحضير لـ «ديربن 2»

خلافاً لسياسة حكومة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش، يشارك وفد أميركي في الجلسات التحضيرية لمؤتمر للأمم المتحدة بشأن العنصرية، المقرر عقده في نيسان في جنيف، رغم مخاوف من أن يستخدم البعض الاجتماع لتوجيه انتقادات إلى إسرائيل.
وأعلنت وزارة الخارجية أن الوفد سيعمل على تحسين الوثيقة النهائية. وقال المتحدث، جوردون دوغويد «إذا لم تشارك فلن يكون لك صوت. أردنا طرح وجهة نظرنا ومعرفة ما إذا كانت هناك طريقة ما يمكننا من خلالها جعل الوثيقة أفضل مما يبدو أنها ستكون عليه. غير أن هذا لا يعني أننا سنشارك في اجتماعات مستقبلية أو في المؤتمر نفسه». ويشار إلى أن إسرائيل والولايات المتحدة انسحبتا من مؤتمر الأمم المتحدة الأول لمكافحة العنصرية في ديربن في جنوب أفريقيا عام 2001 احتجاجاً على مساع لإجازة قرار يساوي الصهيونية بالعنصرية.
(رويترز)

مستوطنون يحرقون سيارة فلسطينيّة

أقدم مستوطنون، أمس، على إحراق سيارة فلسطينية بعد مهاجمة صاحبها قرب مستوطنة حومش المخلاة جنوب جنين في الضفة الغربية.
وقال صاحب السيارة، إبراهيم شلاش، من قرية جبع جنوب جنين «بينما كنت متوجهاً لنقل طلاب مدرسة من قرية سيلة الظهر فاجأني أكثر من عشرين مستوطناً يقطعون الطريق وبدأوا برمي الحجارة على السيارة وأجبروني على النزول». وتابع «انهالوا علي بالضرب المبرّح بأيديهم وبالعصي وتركوني مرمياً على الأرض وسرقوا السيارة وتوجّهوا بها إلى موقع مستوطنة حومش وأحرقوها».
(أ ف ب)