القاهرة: المصالحة العربيّة ليست هدفاً بذاتها

رأى المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية السفير حسام زكي، أمس، أنّ كلّ الأقطاب العربية «يحتاجون بالتأكيد إلى العمل بطريقة فيها قدر من التنسيق والتناغم والتكاتف لحل القضايا العربية والتعامل معها إيجاباً بما يؤدي إلى تسويتها». وأشار زكي إلى أنّ «المصلحة العربية العليا كانت دائماً نصب أعين مصر»، لافتاً في الوقت نفسه إلى أنّ المصالحة «ليست هدفاً بذاتها، لكن يجب أن تكون قائمة على أسس قوية للتفاهم السياسي».
إلى ذلك، كشف مسؤول مصري رفيع المستوى، أمس، عن وجود جهود «تسير في كل الاتجاهات»، في إطار تحقيق المصالحة العربية.
(الأخبار)

العراق: إخفاق جديد
في انتخاب رئيس للبرلمان


أخفق البرلمان العراقي، مرّة جديدة، أمس، في انتخاب رئيس له، خلفاً لمحمود المشهداني. ولم يحصل أيّ من المرشحين على 138 صوتاً المشروطة للانتخاب، إذ كانت أعلى نسبة في الأصوات لمرشّح الحزب الإسلامي أياد السامرائي، الذي نال 123 صوتاً، بينما لم ينل مرشح «مجلس الحوار الوطني» خليل جدوع سوى 43 صوتاً.
(الأخبار)

لجنة مشتركة تجمع
المالكي والتيار الصدري


أعلن النائب عن الكتلة الصدرية فلاح حسن شنشل، أمس، أنّ مفاوضات جرت أخيراً بين رئيس الوزراء نوري المالكي ووفد من التيار الصدري، وذلك بإيعاز من السيد مقتدى الصدر. وأكّد أنّ المباحثات أثمرت نتائج إيجابية، مشيراً إلى أنّ المالكي وعد بتلبية طلبات الوفد الصدري، بعد اتفاق على تأليف لجنة مشتركة لحل عدد من الملفات.
(الأخبار)

قتيل في احتجاجات غوادلوب

اتخذ الإضراب الذي تشهده جزيرة غوادلوب الفرنسية بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة منحى عنفياً، بعد مقتل رجل في الخمسين من عمره برصاصة أطلقت من حاجز أقامه شبان ليل الثلاثاء ـــــ الأربعاء، في مدينة «بوانت ابيتر».
(أ ف ب)