التقيّد بإلغاء «إبراز إفادة نقابة السائقين» في الضمان
تعميم أصدرته أمس المديرية العامة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي طلبت فيه من المديريات والمكاتب والوحدات المعنيّة في الصندوق وجوب التقيّد بتطبيق أحكام المذكرة رقم 88 تاريخ 31/10/2003 التي تنص على إلغاء كل المذكرات التي توجب على السائق إبراز إفادة صادرة عن نقابات سائقي ومالكي السيارات العمومية، لإنجاز معاملاته في الصندوق وذلك تحت طائلة اتخاذ التدابير الإدارية اللازمة عند المخالفة.

سلامة الغذاء في معامل قطاعي اللحوم والألبان

هو محور ورشة العمل التي نظّمتها أمس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، وذلك استكمالاً لنشاطات مشروع سلامة الغذاء في لبنان الذي بدأ عام 2001 بتعاون وثيق مع وزارة الاقتصاد والتجارة، بهدف تأمين أفضل الشروط للنظافة الصحية والتطبيقات التصنيعيّة الجيدة في معامل الأغذية والألبان.
وشارك في الورشة رئيس الغرفة إدمون جريصاتي، الذي أوضح أن البرنامج يهدف إلى تحسين القدرة التنافسية للصناعات الزراعية، وتأمين نوعية أفضل من الغذاء المتداول المعد للاستهلاك البشري عموماً.

ارتقاء شبكة الخلوي إلى المستوى العالمي

هذا المعيار عرضه وزير الاتصالات جبران باسيل في المؤتمر العالمي للهاتف الخلوي في برشلونة، بعدما اطّلع على آخر التقنيات والتطورات في القطاع، ولا سيما في ما يتعلق بالأزمة الاقتصادية العالمية، فعقد اجتماعات عدة مع رئيس مجلس إدارة مجموعة «زين» سعد البرّاك ورئيس مجلس إدارة شركة «أوراسكوم» نجيب ساويروس، وشدّد معهما على أهمية ارتقاء الشبكتين إلى المستوى العالمي والتزام تنفيذ العقد الجديد، وخصوصاً في ما يتعلق بإنهاء المرحلة الأولى من توسيع الشبكتين بإجمالي 800 ألف خط إضافي في نهاية نيسان.

مستخدمو كهرباء لبنان يدعمون «عمال قاديشا»

هذه خلاصة الاجتماع الذي عقدته أمس نقابات عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان والمصلحة الوطنية لنهر الليطاني وكهرباء قاديشا، حيث حذّر المجتمعون «من التمادي في تسويف المطالب وإلا فستضطر هذه النقابات إلى اتخاذ مواقف سلبية». وفي هذه الأثناء واصل موظفو كهرباء قاديشا وعمالها إضرابهم المفتوح، فتوقفوا عن العمل في طرابلس والشمال لليوم الرابع على التوالي، احتجاجاً على عدم تحقيق مطالبهم، وأبرزها تثبيت 368 أجيراً وإنجاز الترقيات والترفيعات، وإزالة الغبن اللاحق بمستخدمي الفئة الثالثة، ومساواة عمال قاديشا بالحقوق مع عمال شركة كهرباء لبنان.

إعادة تأليف «المجلس الوطني للضمان»

القرار اتخذه وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي، أمس، مؤكداً إعادة تأليف المجلس وهيئته الاستشارية لتعاون الوزير في شؤون التأمين، وذلك بعد أكثر من ثلاث سنوات على تجميده. فعقد المجلس اجتماعه الأول برئاسة الصفدي وبحث المجتمعون في مشروعي مرسومين سيرفعان إلى مجلس الوزراء يتعلّقان بتسهيل تسديد شركات التأمين ما يستحق عليها للمستشفيات في ما يخص الحوادث المتعلّقة بالضمان الإلزامي للمسؤولية المدنية عن الأضرار الجسدية التي تسبّبها المركبات البرية للغير، وبتحديد الجهات المختصة والأصول المتعلقة بتصفية ديون شركات التأمين الأجنبية في لبنان وحقوقها.