مناقشة خطة السنيورة لمواجهة الأزمة المالية العالمية
كانت محور لقاء عقد في السرايا الحكومية أمس، وجمع عدداً من ممثلي الهيئات الاقتصادية والخبراء الاقتصاديين، وقد تطرق النقاش الى بنود الخطة التي قدّمها رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة الى مجلس الوزراء تحت عنوان «برنامج من أجل مواجهة تداعيات الأزمة العالمية لعامي 2009 و2010».

استدراج عروض شراء 25 ألف طن من القمح غير ملائم

لهذا السبب أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة، في بيان أصدرته أمس، رفض نتيجة استدراج العروض الذي جرى بتاريخ 17/2/2009 لشراء كمية 25 ألف طن من القمح الصالح للطحن الذي تنافست فيه خمس شركات أجنبية، لعدم ملائمة الأسعار، على أن يعاد الاستدراج في موعد يعلن لاحقاً.
وقال البيان «إن هذا الاستدراج يأتي في إطار مهمّات وزارة الاقتصاد والتجارة وصلاحياتها، التي تحرص بالدرجة الأولى على تأمين احتياطي استراتيجي تمويني لديها يضاف إلى احتياط المطاحن من القمح، الذي يغطي في مجمله حوالى ثلاثة أشهر على الأقل من حاجة الاستهلاك المحلي، وعلى المحافظة، بالدرجة الثانية على استقرار سعر ربطة الخبز ووزنها لتبقى في متناول المواطنين دون أي نقص».

التمسك بحق خفض سعر البنزين

هذا ما دعا إليه «اتحاد الولاء لنقابات النقل والمواصلات» السائقين العموميين في بيان له أمس، منتقداً تهريب نصاب جلسة مجلس النواب أول من أمس التي كان من واجبها إقرار مشروع القانون المتعلق بخفض الرسم والضريبة على سعر صفيحة البنزين.

اتفاقية اجتماعية بين لبنان والإمارات

هذا ما بحثه وزير الشؤون الاجتماعية ماريو عون مع سفير الإمارات حسين رحمة الزعابي. وقال الوزير عون: «كانت مناسبة للحديث عن العلاقات الثنائية بين البلدين، وعن مشروع معاهدة التعاون على الصعيد الاجتماعي والإنساني بين وزارتي الشؤون في الإمارات ولبنان. والسفير سيمهد في الوقت الحاضر لعقد لقاء ثنائي مع وزيرة الشؤون الإماراتية ومعي لتوقيع هذه المعاهدة في أسرع وقت ممكن».

تشجيع الاستثمارات المتبادلة بين لبنان وسلوفاكيا

هو مضمون الاتفاقية التي وقّعها وزير المال محمد شطح مع وزير الاقتصاد في جمهورية سلوفاكيا لوبومير ياهناتيك، وقال شطح إن «توقيع اتفاق التعاون الاستثماري بين البلدين سيتبعه توقيع اتفاقات أخرى في مرحلة لاحقة، أهمها اتفاق يتعلق بمنع الازدواج الضريبي يجري التحضير له، ومن شأن هذه الاتفاقات أن توفر إطاراً ومناخاً مشجعاً للاستثمارات والعلاقات الاقتصادية والتجارية بين بلدينا».

تعديل مرسوم تصنيف الطرقات

كان موضع بحث بين وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي مع وفد من نقابة خبراء السير برئاسة نجيب شوفاني، الذي لفت إلى أن اللقاء تناول كذلك مواضيع عدة أهمها تعديل المرسوم الصادر عام 1965 المتعلق بتصنيف الطرقات في لبنان بعد استحداث شبكة طرقات وجسور جديدة، وبحثنا في إعادة تفعيل الاقتراحات والعناوين الرئيسية للمخطط التوجيهي للسلامة المرورية في لبنان.