نفت حركة «حماس»، أمس، أن تكون قد وجّهت رسالة إلى الرئيس الأميركي، باراك أوباما، عبر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، السيناتور جون كيري، الذي زار غزّة أوّل من أمس، كأول مسؤول أميركي رفيع المستوى يزور القطاع المحاصر منذ إطباق الحركة الإسلامية سيطرتها العسكرية عليه في 14 حزيران 2007.وقال المتحدث باسم الحركة الإسلامية، فوزي برهوم، إن «حماس تنفي تسليم أيّ رسالة إلى جون كيري لتسليمها لأيّ جهة»، مؤكداً في الوقت نفسه أنّ حركته «حريصة على إقامة علاقات مع الجميع من أجل دعم حق الشعب الفلسطيني».
نفي جاء على ما كان المتحدث باسم الأمم المتحدة، كريستوفر غانيس، قد كشف عنه عندما أشار إلى أنّ كيري تسلّم رسالة موّجهة إلى رئيسه، يُعتقد أنها من «حماس».
وقال غانيس إنّ «رسالة إلى أوباما تُركت عند بوابة مكاتبنا في غزة. ويعتقد أنها من حماس». ورداً على سؤال عن فحوى الرسالة، أجاب «نحن مهذّبون جداً، ولا نفتح رسائل الآخرين». ولفت المسؤول الأممي إلى أنّ الرسالة سُلِّمَت إلى السيناتور الأميركي أثناء لقائه موظّفي الأمم المتحدة خلال جولته في غزة.
في هذا الوقت، قُتل مهرّب مصري، وأُصيب اثنان آخران، أمس، عندما نشب حريق بسبب اشتعال عبوات تحوي وقوداً معدّة للتهريب إلى قطاع غزة، بحسب مصدر أمني مصري.
ميدانياً، اعترف مصدر عسكري إسرائيلي، بأنّ دورية لجيش الاحتلال تعرّضت لقصف بقذائف هاون قرب معبر كيسوفيم القديم، على أطراف القطاع، من دون أن يؤدي ذلك إلى خسائر في الأرواح.
وتبنّت «سرايا القدس»، الذراع المسلح لحركة «الجهاد الإسلامي»، العملية. وقالت السرايا، في بيان، إنّ إحدى مجموعاتها «اشتبكت بعنف مع قوة صهيونية خاصة واستهدفتها بقذيفة آر بي جي عندما حاولت التسلل شرق منطقة القرارة شرقي خان يونس جنوب القطاع».
ورأت السرايا أن الاشتباك يأتي «في إطار التصدّي لأيّ محاولة توغّل صهيونية داخل القطاع، وتأكيداً على المضيّ قدماً في نهج الجهاد والمقاومة».
على صعيد متّصل، أعلن الجيش الإسرائيلي أن 10 قذائف «هاون» أُطلقت من غزة باتجاه منطقة النقب الغربي في فلسطين المحتلة، سقطت غالبيتها في الجانب الفلسطيني من الحدود مع إسرائيل.
وقال متحدث باسم جيش الاحتلال، إن «مخرّبين» أطلقوا من قطاع غزة صباحاً، 10 قذائف هاون باتجاه النقب الغربي، بعضها سقط داخل أراضي القطاع، والبعض الآخر أصاب منطقة مفتوحة في التجمّع الإقليمي «أشكول»، ولم يسجّل وقوع إصابات أو أضرار.
(أ ف ب، يو بي آي)