أعلنت مجموعة «فتّوش الاستثمارية» التي تملك شركة «k- Telecom» أنها أطلقت شبكة هاتف خلوي جديدة بدأت الشركة بتشغيلها في جنوب السودان تحت اسم «VivaCell»، وذلك في مناطق «جوبا، توريت، بور، ياي». وبحسب نشرة «بنك بيبلوس» الأسبوعية، فإن «VivaCell» تعمل على توسيع تغطيتها للمناطق في جنوب السودان، وتأمل أن تتمكن من الانتشار في كل الولايات العشر في جنوب السودان في خلال النصف الأول من عام 2009، فضلاً عن أنها تعمل على التوسع أيضاً لتغطية المناطق السودانية كلها في مرحلة لاحقة، علماً بأن قدرة الشركة حالياً تبلغ مليون خط هاتف خلوي. وتتوقع «VivaCell»، وهي الشركة الرابعة التي تحصل على رخصة خلوية في جنوب السودان، أن تخلق 5 آلاف وظيفة في جنوب السودان وأن تؤمن برامج تدريب.

و«VivaCell» هي الشركة الأكبر في سوق الخلوي الأرمنية، ويجري تشغيل الشبكة التي تملكها عبر شركة «k- Telecom»، وقد بدأت العمل في تموز 2005 واستثمرت حتى عام 2007 ما قيمته 250 مليون دولار، لكن مجموعة فتوش كانت قد أدخلت المشغل الروسي «TeleSystems» شريكاً بعدما باعته 80 في المئة من أسهم شركة «International Cell Holding Ltd» التي تملكها، وذلك في عام 2007. وقد بلغت قيمة الصفقة في حينه 310 ملايين دولار، وقد أعلنت «VivaCell» أنها ستخصصها للاستثمار في السوق الخلوية الأرمنية، إذ تعمل حالياً على زيادة قدرة استيعابها إلى مليوني مشترك من أصل 1.7 مليون مشترك حالياً يمثلون حوالى 70 في المئة من مجمل حجم السوق.
وتشير تصريحات رئيس مجلس إدارة الشركة بيار فتوش إلى أن مجمل قيمة الاستثمارات التي تعتزم الشركة القيام بها في أرمينيا تبلغ مليار دولار، وذلك في سوق خلوية تبلغ نسبة الاختراق فيها 50 في المئة.
(الأخبار)