تثبيت جميع العاملين في شركة الكهرباء
مطلب حمله عمال شركة كهرباء قاديشا المنتدبين إلى مؤسسة كهرباء لبنان في محافظة البقاع خلال اعتصام أمام مقر المؤسسة في بعلبك، بعد أسبوع على تنفيذ الإضراب المفتوح، لتحقيق مطالبهم. وتحدث عدد من العمال عن المطالب، وأبرزها إضافة إلى تثبيت العاملين في الشركة، إنجاز الترقيات والترفيعات لمستحقيها وإزالة الغبن عن مستخدمي الفئة الثالثة.

آلية لتسديد الضمان قيمة المعاملات مع الجامعة الأميركية

هو مضمون الاتفاقية التي وُقِّعَت بين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ورئيس الجامعة الأميركية. وأعلن المدير العام للضمان محمد كركي أن «آلية التسديد للمعاملات المتراكمة العائدة للمضمونين العاملين في الجامعة والبالغة قيمتها 26 مليار ليرة لبنانية، ستقوم على أن يسدد الصندوق نسبة 59% من قيمة هذه المعاملات، أي حوالى 15 مليار ليرة لبنانية وتسدد على خمسة أقساط سنوية تدفع ابتداءً من الفصل الأول لعام 2009 وتنتهي في عام 2013».

درس اقتراح القانون المتعلق بمكافحة الفساد

هو محور اجتماع لجنة الإدارة والعدل أمس برئاسة رئيس اللجنة النائب روبير غانم الذي قال «إن مجلس النواب صادق في كانون الأول 2008 على الاتفاقية الدولية التي نظمتها الأمم المتحدة في موضوع مكافحة الفساد، وهذه الاتفاقية تنص على أن تكون كل دولة فرقاً في إنشاء هيئة لمكافحة الفساد، وإعطاء هذه الهيئة بعض الصلاحيات. ومع ذلك، جاءنا من وزارة العدل ملاحظات، منها أننا أعطينا الهيئة صلاحية تقديم شكوى للنيابة العامة إذا كان لديها معلومات تتعلق بالفساد، لكن لجنة الإدارة والعدل أصرت على أن تبقى هذه الصلاحيات، وأقرت اللجنة هذا الاقتراح، وسترفع تقريراً إلى الهيئة العامة، ونأمل ألّا تحصل مزايدات في هذا الموضوع».

المبادرة فوراً إلى تسجيل المستخدمين لدى وزارة المال

هو موضوع تعميم أصدره رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة أمس، موجَّهاً إلى جميع الإدارات العامة، والمؤسسات العامة، والبلديات، واتحادات البلديات والمجالس والهيئات الرسمية بشأن تطبيق بعض الإجراءات الضريبية. وكلف التفتيش المركزي مراقبة تنفيذ أحكام هذا التعميم.

انضمام لبنان إلى منظمة التجارة العالمية

هو هدف الاجتماع الذي رأسه أمس وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي تحضيراً لجولة المفاوضات المقررة نهاية الأسبوع الجاري مع منظمة التجارة العالمية في جنيف. وضم الاجتماع فريق العمل اللبناني المكلف هذه المفاوضات، ويضم ممثلين عن وزارات الاقتصاد، الزراعة والمال وإدارات الجمارك، الهيئة الناظمة للاتصالات وجمعية الصناعيين وممثلين عن القطاع الخاص.

اللجنة الاقتصادية اللبنانية ـــــ الإيرانية ستجتمع في بيروت في آذار

هذا ما أعلنه وزير الصناعة غازي زعيتر خلال زيارته الرسمية لإيران، واجتمع والوفد المرافق مع نائب رئيس الجمهورية مصطفى برويز داوودي قرابة ساعة، سمع خلالها الوفد اللبناني كل الاستعداد الإيراني للمساعدة وتوفير الدعم الاقتصادي للبنان. وأوضح زعيتر «أن اللجنة الاقتصادية المشتركة العليا اللبنانية ـــــ الإيرانية ستجتمع في بيروت خلال شهر آذار المقبل بهدف تفعيل الاتفاقيات القائمة وعقد اتفاقيات جديدة».